قطر الان | جامعة قطر: استخدام الفطريات لتحسين إنتاج المحاصيل | الخليج الان

قطر الان | جامعة قطر: استخدام الفطريات لتحسين إنتاج المحاصيل | الخليج الان
قطر الان | جامعة قطر: استخدام الفطريات لتحسين إنتاج المحاصيل | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان قام فريق بحثي في مركز العلوم البيئية بجامعة قطر بدراسة تنوع الفطريات الجذرية وعواملها المحفزة في 19 موقعا في دولة قطر من خلال استخدام الحمض النووي البيئي والنظم الفائقة لترتيب الحمض النووي والمعلوماتية البيولوجية مع التركيز بشكل خاص على الفطريات الجذرية الشجيرية. وتراوحت البيئات التي أجريت فيها الدراسة بين الصحراء الرملية والروض والسبخات والمستنقعات الملحية وأيضا غابات المانغروف. وتعتبر الدراسة أول دراسة شاملة بشأن تنوع الفطريات الجذرية والعوامل الكيميائية للتربة والتي تؤثر على توزيعها في شبه الجزيرة العربية علاوة على ذلك تم تضمين مساهمات البحث في الدراسة المنشورة في إحدى المجلات العلمية فيما يتعلق بالعوامل التي تحكم في المساحة المتخصصة أو الظروف المعيشية للفطريات الجذرية الشجيرية على مستوى العالم وفي هذه الدراسات الأولية عثر على إجمالي 70 نوعا مختلفا من الفطريات الجذرية الشجيرية التي تعيش في أنواع مختلفة من البيئات في دولة قطر.
8 عائلات فطرية
كما تنتمي أنواع الفطريات الجذرية الشجيرية التي عثر عليها إلى ثماني عائلات بحيث ينتمي معظمها إلى عائلة كبيرة في حين أن هناك نوعا واحدا فقط عائلة منفردة فيما تعتبر الأنواع المختلفة من البيئات التي عثر على اعلى تنوع من الفطريات الجذرية الشجيرية في المستنقعات الملحية وفيما يتعلق بالعوامل غير العضوية توصلت الدراسة إلى أن البوتاسيوم والنترات في التربة كان لهما تأثير ايجابي على تنوع الفطريات الجذرية الشجيرية في حين كان لدرجة الحموضة تأثير سلبي، كما أن المعادن الثقيلة لم يكن لها تأثير سلبي على تنوع الفطريات الجذرية الشجيرية ربما لأن مستوياتها التي عثر عليها في عينات التربة في قطر كانت منخفضة وعلى المستوى العالمي وكانت نتائج الدراسة قادرة على إثبات أن درجة الحرارة ودرجة الحموضة هما المحركان غير العضويين الرئيسيين فيما يتعلق بتوزيع الفطريات الجذرية الشجيرية. وبالنظر إلى ان الفطريات الجذرية الشجيرية تشكل علاقات تكافلية ايجابية مع العديد من أنواع المحاصيل التي يزرعها الإنسان يمكن أن تكون النتائج بمثابة الأسس التي يمكن للفريق البحثي من خلالها تحديد أنواع الفطريات الجذرية الشجيرية المحتملة والتي تنتج طبيعيا والتي تتكيف جيدا مع الظروف المحلية لدولة قطر، حيث يمكن استخدامها بعد ذلك من اجل تحسين إنتاج المحاصيل المحلية والأمن الغذائي ويعتزم الفريق البحثي في المستقبل توسيع نطاق اخذ العينات ليشمل الأراضي الزراعية فهناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى معالجة على سبيل المثال أوجه التشابه بين مجتمعات الفطريات الجذرية الشجيرية الموجودة في الموائل الزراعية والطبيعية ومساهمة استخدام أنواع الفطريات الجذرية الشجيرية الناتجة طبيعيا في تحمل الإجهاد بشكل أفضل وأيضا إمكانية الفطريات الجذرية الشجيرية الناتجة طبيعيا في ظروف شديدة الملوحة أن تحسن من إنتاج المحاصيل في الأراضي ذات المستويات عالية الملوحة.
الحمض النووي البيئي
بالإضافة إلى الفطريات الجذرية الشجيرية فقد فحص فريق البحث تنوع المجتمعات المثبتة للنيتروجين والبكتيريا الكلية وكتلتها الحيوية في المواقع التسعة عشر نفسها في الواقع من خلال استخدام الحمض النووي البيئي وقد رتب فريق البحث بنجاح تسلسل جميع مجوعات الكائنات الحية الرئيسة في التربة في أنواع مختلفة من الموائل وفي المستقبل وبعد الانتهاء من تحليلات المعلوماتية البيولوجية سينتج هذا التسلسل أول خريطة كاملة للتنوع البيولوجي الموجود في تربة دولة قطر عبر الأنواع المتنوعة من البيئات التي أخذت عينات منها فقط. وقد قام على إنتاج البحث فريق من الباحثين يضم الباحث الرئيسي المسئول د. جولا الاتالو ود. طلعت عبد الفتاح استتار باحث مشارك بمركز العلوم البيئية ود. محمد السفران مدير محطة البحوث الزراعية بجامعة قطر الى جانب د. جين أوجا من مركز العلوم البيئية وبالتعاون مع طلبة الماجستير سكينة بنت عدنان ودانة أبو مالي وسارة الحديدي.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | جامعة قطر: استخدام الفطريات لتحسين إنتاج المحاصيل | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.