قطر الان | مدير إدارة التقاعد : قانون التقاعد أنصف الموظفين الجدد مثل القدامى.. وهذا سبب زيادة الاشتراكات لـ 7% | الخليج الان

قطر الان | مدير إدارة التقاعد : قانون التقاعد أنصف الموظفين الجدد مثل القدامى.. وهذا سبب زيادة الاشتراكات لـ 7% | الخليج الان
قطر الان | مدير إدارة التقاعد : قانون التقاعد أنصف الموظفين الجدد مثل القدامى.. وهذا سبب زيادة الاشتراكات لـ 7% | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أكد السيد خليفة عيسى الخليفي، مدير إدارة التقاعد بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية أن قانون التقاعد الجديد لم يظلم الموظفين الجدد وأنصف الموظفين القدامى.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأوضح الخليفي – في تصريحات لبرنامج "الغبقة" على تلفزيون قطر – أن جميع الموظفين قدامى وحاليين استفادوا بشكل كبير من القانون، فالموظفون الحاليون استفادوا من إضافة بدل السكن إلى المعاش التقاعدي وهو بند لم يكن يصرف لهم، موضحاً أن بدل السكن من 4 – 6 آلاف ريال ومن الممكن أن يزيد مستقبلاً، بالإضافة إلى زيادة الرواتب مستقبلاً.

وأكد مدير إدارة التقاعد أن زيادة نسبة الاشتراك لـ 7% للموظفين الحاليين لها مبرراتها لأنه تم زيادة بدل السكن، وهو ما يحصل عليه المشترك بالكامل ، موضحاً أن المعاش التقاعدي سيحسب على الراتب وبدل السكن وليس على الراتب الاساسي كما كان معمولاً به في القانون السابق.

وقال مدير التقاعد إن القانون استهدف الجميع من أصحاب المعاشات البسيطة والعالية، ويمكن أن يكون المستفيد أكثر من كان معاشه أقل من 15 ألف ريال، ولكن الموظف الحالي أيضاً استفاد من بدل السكن .


مكافأة التقاعد 
وأوضح الخليفي أنه بالنسبة للموظفين الذين لهم أكثر من 30 سنة خدمة، يحصلون على مكافأة تقاعد، بالإضافة إلى مكافأة نهاية خدمة تصرف لهم من جهة العمل، حيث يتم صرف مكافأة عن كل عام إضافي يعمل به الموظف بعد 30 سنة .

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأوضح أن الموظف الذي يحصل على مكافأة التقاعد هو الموظف الذي على رأس عمله حالياً وتصرف له مكافأة من هيئة التقاعد غير مكافأة جهة عمله، وسيسري القانون على المتقاعدين الجدد بعد 6 شهور.

بدل السكن 
وحول هل يلزم استحقاق بدل السكن، تسديد الموظفين اشتراكات البدل بأثر رجعي للاستنفاع بهذه الميزة بالقانون الجديد؟.. أكد أنه لا يجب أن يسدد الموظف هذه الاشتراكات ليستحق بدل السكن، وأوضح أنه يتم دفع بدل سكن في حال تطبيق القانون بعد 6 شهور.

وأضاف أنه لكي ينتفع ببدل السكن في المعاش التقاعدي عندا انتهاء خدمته يجب أن يدفع 15 سنة أو اشترك عن بدل السكن 15 سنة بحد أقصى 6 آلاف في الأجهزة الحكومية، لكن هناك استثناء أن جهة العمل تتحمل المدة المكملة لبدل السكن في حال انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز أو بلوغ سن 60 ، وعند دخول القانون حيز التنفيذ وتوفى المشترك بعد شهر واحد اشتراك سيحسب له بدل السكن بالكامل، ولا أحد سيسدد اشتراك بدل السكن  إلا في حال استقال الموظف أو تم فصله وهنا سيخير أن يدفع بدل السكن بنسبة 21 % عن مدة 15 سنة أو ما حب يشترك ترد اشتراكاته حول بدل السكن. 

توريث المعاش التقاعدي 
وأكد مدير إدارة التقاعد أن المعاش التقاعدي لا يورث، لأن هناك شروط لاستحقاق المعاش فإذا ابنة المشترك اشتغلت أو تزوجت يتوقف استحقاقها للمعاش، مشيراً إلى أن التأمين لا يسقط وقد يطلب بعد عشرين عاماً إذا كان المعيل يستحق المعاش التقاعدي.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | مدير إدارة التقاعد : قانون التقاعد أنصف الموظفين الجدد مثل القدامى.. وهذا سبب زيادة الاشتراكات لـ 7% | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.