قطر الان | حمد الطبية تطلق حملة رمضانية لتشجيع أفراد المجتمع على التسجيل كمتبرعين بالأعضاء | الخليج الان

قطر الان | حمد الطبية تطلق حملة رمضانية لتشجيع أفراد المجتمع على التسجيل كمتبرعين بالأعضاء | الخليج الان
قطر الان | حمد الطبية تطلق حملة رمضانية لتشجيع أفراد المجتمع على التسجيل كمتبرعين بالأعضاء | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان دعت مؤسسة حمد الطبية أفراد الجمهور إلى التسجيل كمتبرعين بالأعضاء والمساهمة في إنقاذ حياة المرضى وذلك في إطار حملتها السنوية للتبرع بالأعضاء التي أطلقتها في وقت سابق من هذا العام وأعادت إطلاقها خلال رمضان الجاري في 11 مركز تسوق بمختلف أنحاء دولة قطر.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

تتضمن الحملة الرمضانية السنوية منصات توعوية يعمل بها عدد من ممثلي مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) لتزويد أفراد الجمهور بمعلومات حول التسجيل كمتبرعين بالأعضاء بما في ذلك عملية التسجيل وفوائد التسجيل كمتبرعين بالأعضاء، وفقا لبيان نشر على الموقع الإلكتروني لحمد الطبية.

يبلغ عدد الأفراد المسجلين حالياً في سجل التبرع بالأعضاء بدولة قطر أكثر من 470 ألف شخص، ومن المستهدف زيادة هذا العدد ليصل إلى أكثر من 500 ألف شخص بحلول نهاية العام الجاري.

ومن جانبه أوضح الدكتور رياض فاضل، مدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء بمؤسسة حمد الطبية، أن الهدف الرئيسي من هذه الحملة السنوية هو رفع الوعي بين أفراد المجتمع حول التبرع بالأعضاء والمساهمة في تصحيح المفاهيم الخاطئة حول التبرع بالأعضاء.

وأضاف الدكتور رياض قائلاً: "ينتقل كل يوم بعد الإفطار فريق متعدد الثقافات مكون من 50 إلى 70 من المثقفين الصحيين المدربين بمؤسسة حمد الطبية إلى 14 موقعاً للقاء أفراد الجمهور وتقديم النصائح حول كيفية حماية صحتهم وتعريفهم بالتأثير الإيجابي الكبير للتبرع بالأعضاء على صحة المجتمع، كما يعرض المثقفون الصحيون على زوار المنصات فرصة التسجيل كمتبرعين بالأعضاء بعد الوفاة وتزويدهم ببطاقة التبرع إذا رغبوا في ذلك". 

وأردف الدكتور رياض بقوله: "لدينا في دولة قطر برامج لزراعة الكلى والكبد والخلايا الجذعية والرئة والقرنية، كما نأمل في إطلاق برنامج زراعة القلب قريباً. ويشرف على تنفيذ عمليات زراعة الأعضاء فريق من المتخصصين الذين يتمتعون بخبرات ومهارات كبيرة في هذا المجال، كما تتوفر لدينا مرافق حديثة مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة التي تساعدنا على توفير رعاية آمنة وحانية. وتضاهي نتائج عمليات زراعة الأعضاء التي نجريها أعلى المعايير الدولية في هذا المجال".

يمكن لعمليات زراعة الأعضاء أن تسهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى كما تسهم بشكل كبير في تحسين الجودة النوعية لحياة الأشخاص المصابين بفشل مزمن لأحد أعضاء الجسم، وتأتي هذه الأعضاء من متبرعين متوفين كانوا قد تعهدوا خلال حياتهم بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة للمرضى المحتاجين لها. ويمكن لمتبرع واحد بعد الوفاة أن يسهم في إنقاذ حياة ما يصل إلى ثمانية أشخاص، مصداقاً لقوله تعالى "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا".

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وفي هذا الصدد يقول الدكتور رياض: "من الممكن أيضاً التبرع بكلية واحدة أو بجزء من الكبد لأحد الأقارب أثناء حياة المتبرع. ونحرص وفقاً لميثاق الدوحة للتبرع بالأعضاء على ضمان الاعتناء بالمتبرعين بالأعضاء وأفراد أسرهم، حيث يتم تقديم تأمين صحي مدى الحياة للمتبرعين الأحياء بالإضافة إلى تغطية أي دخل يفقده المتبرع بسبب أيام التغيب عن العمل أثناء العملية ومرحلة التعافي بعد الجراحة. كما نحرص على تكريم المتبرعين بالأعضاء لمساهمتهم في إنقاذ حياة المرضى وذلك خلال حفل سنوي ننظمه خصيصاً لهذا الغرض، ويحصل كل متبرع على وسام الإيثار تقديراً لعطائهم الإنساني".

وأضاف: "كان العام الماضي 2021 أفضل عام لنا حتى الآن في التبرع بالأعضاء، حيث تطوع أكثر من 140 شخص للتبرع بأعضائهم أثناء الحياة لأفراد أسرهم والخضوع للتقييم من قِبل اللجنة المعنية، وقد أسهم 31 متبرع أثناء الحياة منهم بالإضافة إلى 13 متبرع آخرين بعد الوفاة في إنقاذ حياة 56 مريضاً وذلك من خلال التبرع بـ 48 كلية، و 7 تبرعات بالكبد، وتبرع واحد بالرئة".

وقد أجرى مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) عدة حملات توعوية ناجحة خلال الأشهر القليلة الماضية بالتعاون مع مجموعات مختلفة بالمجتمع ومؤسسات كبرى، حيث تم تصميم جميع هذه الحملات بهدف إزالة أي غموض حول التبرع بالأعضاء وتشجيع الجمهور على التسجيل كمتبرعين بالأعضاء. وأوضح الدكتور رياض فاضل أن دولة قطر تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في التبرع بالأعضاء، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الدعم المجتمعي المستمر على نطاق واسع، وهو ما يؤكد على أهمية الحملة الرمضانية السنوية ودورها في المساعدة على رفع الوعي حول أهمية التبرع بالأعضاء.

يقول الدكتور رياض فاضل: "نحتاج إلى تسجيل مزيد من المتبرعين بالأعضاء في دولة قطر حتى لا يضطر أي شخص لمواجهة موقف فقدان أحد أفراد أسرته أو أحبائه أثناء انتظاره تلقي التبرع بعضو لإنقاذ حياته".

وستجرى الحملة الرمضانية هذا العام في المواقع التالية:

سفاري أبو هامور
جراند مول
أنصار جاليري أبو هامور
أنصار جاليري الريان
أبو سدرة مول
لولو هايبرماركت - سلوى
لولو هايبرماركت - الهلال
الميرة - المنصورة
جيت مول (Gate Mall)
سفاري مول الخور
مول الخور

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | حمد الطبية تطلق حملة رمضانية لتشجيع أفراد المجتمع على التسجيل كمتبرعين بالأعضاء | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.