قطر الان | د. جاسم فخرو: السمنة مرتبطة بأكثر من 230 مرضاً مزمناً | الخليج الان

قطر الان | د. جاسم فخرو: السمنة مرتبطة بأكثر من 230 مرضاً مزمناً | الخليج الان
قطر الان | د. جاسم فخرو: السمنة مرتبطة بأكثر من 230 مرضاً مزمناً | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أكد الدكتور جاسم العبيدان فخرو، استشاري جراحات الأيض والسمنة وجراحات الروبوت أن السمنة هي أم الأمراض، حيث إن أغلب الأمراض التي تصيب الإنسان تأتي نتيجة السمنة، مثل الضغط والسكري والكوليسترول، وأضاف أنه إذا ارتبطت هذه الأمراض بشخص مصاب بالسمنة فتكون 99 % من أسباب الإصابة هي السمنة نفسها، كاشفا عن أن السمنة مرتبطة بأكثر من 230 مرضا مزمنا، لافتا إلى أن السمنة هي مرض مزمن قابل للرجوع. وفيما يتعلق بأمراض الروماتيزم والذئبة الحمراء وريماتويد المفاصل قال: قد تكون السمنة هي السبب فيها حيث إنها، أي السمنة، هي حالة التهاب عام في الجسم. وأوضح الدكتور فخرو أن هناك مرضى مصابين بمرض الصدفية بمجرد نزول الوزن تختفي الصدفية لأنها عبارة عن مرض مناعي.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

الأكل العاطفي

وعن التفسير العلمي لعادة الأكل العاطفي، قال الدكتور فخرو إن عادة الأكل العاطفي يطلق على الذين يتعرضون لها مصطلح "Stress Eater" أو " Emotional Eater"، وهؤلاء يلجأون إلى الأكل في حالات الفرح أو الغضب وهذا الأمر له تفسير علمي يتمثل في أنه يحدث للإنسان في حالة الضغوطات النفسية والبدنية والغضب ارتفاع في هرمون الكورتيزون في الجسم وبالمقابل من الطبيعي أن يرتفع أيضا هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس، ووظيفة الأنسلوين أن يحرق السكر وتكون نسبته عالية جدا ويتجاوب الجسم مع هذه الحالة باعتبار أن الأنسولين سيستهلك كل السكر الموجود في الدم مما قد يؤدي إلى الهبوط وبالتالي يقوم المخ بإرسال إشارة للإنسان تحثه على أكل السكريات، وأوضح أن مثل هذه الحالات تحصل للذين يعملون بنظام الدوامات الليلية "الشفتات" ويكونون دائما في حالة ضغط نسبة لأن دائرة النوم لديهم غير منتظمة فيكون الكورتيزون لديهم مرتفعا فتجدهم دائما يلجأون إلى أكل السكريات والمعجنات وهذه كلها سعرات حرارية عالية ونحن نسميها "سعرات فارغة" وهي تؤدي إلى زيادة الوزن، وهذه الزيادة في الوزن تعقبها مشاكل صحية مثل الإصابة بالسكر والضغط والكوليسترول وتشمع الكبد والاكتئاب والعقم عند الرجال والعقم وتكيس المبايض عند النساء.

تصنيفات السمنة

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وفيما يتعلق بتصنيفات السمنة وزيادة الوزن للأشخاص قال الدكتور فخرو في حديثه، لبرنامج الغبقة عبر شاشة تلفزيون قطر أمس: على سبيل المثال إذا كان هناك شخص وزنه 65 كيلو وطوله 165 فهو مثالي ولكن إذا كان طوله 165 ووزنه 85 فهذا وزن زائد، فيجب أن يتناسق الوزن مع الطول، وذلك وفق مؤشر كتلة الجسم فهو الأسهل طبيا لتحديد حالة الشخص. وأوضح أن الشخص الرياضي لا يمكن الحكم عليه بالسمنة من عدمها من خلال مؤشر كتلة الجسم حيث إنه لا بد أن يجرى له تحليل مكونات الجسم لمعرفة نسبة العضل ونسبة الدهون.

عمليات السمنة ليست تجميلية

وقال الدكتور فخرو إن هناك اعتقادا يجب تصحيحه حيث إن كثيرا من الناس يعتبر أن عمليات السمنة هي عمليات تجميلية وهي ليست عمليات تجميلية نهائيا، هل أي شخص يزور الطبيب لقص المعدة تجرى له عملية مباشرة؟، لا فالعملية لها معايير وضوابط عالمية فهناك دراسات وأبحاث وجمعيات طبية تضع المعايير لهذه العمليات، مؤكدا أن عمليات قص المعدة هي علاج للسمنة كما تم اعتمادها أيضا كعلاج للسكر من النوع الثاني لدى المرضى المصابين بالسمنة وآخر التوصيات الطبية أن المصابين بالسمنة من الدرجة الأولى وبدايات السمنة ومصاب بالسكري وغير متحكم فيه تجرى له هذه العملية، لافتا إلى أن العمليات ليست حلا دائما للسمنة ولكن هي أداة لإنقاص الوزن ويجب أن يعدل الشخص أسلوب حياته بعد العملية. وأوضح أن عملية الشفط ليست عملية لتنزيل الوزن وإنما عملية لتشكيل وتنسيق الجسم. وقال إن أكثر أنواع العمليات شيوعا هي عملية قص المعدة والثانية تحويل مسار المعدة الكامل وهي أقدمهم ولم يكن الهدف منها تنزيل الوزن وإنما لمعالجة المرضى المصابين بقرحة المعدة أو يعانون من سرطان المعدة.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | د. جاسم فخرو: السمنة مرتبطة بأكثر من 230 مرضاً مزمناً | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.