قطر الان | السفير إسماعيلوف لـ الشرق: السياسة القطرية تتميز بالحكمة والموضوعية إقليميا ودوليا | الخليج الان

قطر الان | السفير إسماعيلوف لـ الشرق: السياسة القطرية تتميز بالحكمة والموضوعية إقليميا ودوليا | الخليج الان
قطر الان | السفير إسماعيلوف لـ الشرق: السياسة القطرية تتميز بالحكمة والموضوعية إقليميا ودوليا | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أكد سعادة السيد رشاد إسماعيلوف سفير جمهورية أذربيجان لدى الدولة أن العلاقات الدبلوماسية القطرية الأذربيجانية شهدت نمواً كبيراً منذ تأسيسها حيث يتمتع البلدان بتعاون فعال ودعم متبادل ضمن المنظمات الأقليمية والدولية. وقال سعادته في حوار مع الشرق:"نحن في أذربيجان نعتز بعلاقاتنا مع دولة قطر الشقيقة التي وقفت إلى جانبنا ودعمت وحدة أراضي بلدنا"، مبرزا الاهتمام المشترك في تنمية العلاقات الثنائية. وأعلن السفير الأذربيجاني أنه سيتم في الأشهر المقبلة من عام 2022 عقد عدد من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بالإضافة إلى الفعاليات والمنتديات الاقتصادية إلى جانب عقد الجولة الثالثة من المشاورات السياسية بين البلدين، موضحا أن هناك آفاقاً ومجالات كثيرة لتنمية العلاقات مستقبلاً إذ تسعى السفارة لتفعيل العلاقات بين الجهات الرسمية ودوائر الأعمال في البلدين وتنظيم الزيارات المتبادلة وبالتالي الاستفادة الكاملة من الإمكانات الموجودة، حيث يتم العمل بشكل جاد لإنشاء وتحديث مسارات للاتصال المباشر بين رجال الأعمال في البلدين وكذلك لمعالجة القضايا اللوجستية.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

ماهي أهم الأنشطة والاجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين؟
فى البداية أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وإلى الحكومة والشعب القطري بمناسبة حلول هذا الشهر الفضيل وكل عام والجميع بخير.
رغم تداعيات جائحة كورونا وكونها شكلت عائقا للعلاقات الدولية، كان عام 2021 عامًا مثمرًا من حيث العلاقات الثنائية فقد تم تنظيم عدد من الزيارات واللقاءات المتبادلة أهمها، الجولة الثانية للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين بتاريخ 7 سبتمبر 2021 في باكو كذلك الاجتماع الثالث للجنة الاقتصادية والتجارية والتقنية المشتركة بين حكومة جمهورية أذربيجان وحكومة دولة قطر في 18 أكتوبر 2021، حيث ترأس وفد دولة قطر سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وقد استقبله فخامة الرئيس إلهام علييف ووزير الخارجية الأذربيجاني وركزت الاجتماعات على التعاون الثنائي وتوسيع التجارة والاستثمار المتبادلين فضلاً عن القضايا الإقليمية.. ووقع وزيرا خارجية البلدين على "اتفاقية بين حكومة جمهورية أذربيجان وحكومة دولة قطر بشأن إعفاء حاملي جوازات السفر من التأشيرات".
كما تم تمثيل الجانب الأذربيجاني بوفود رسمية رفيعة المستوى في الفعاليات والمؤتمرات الدولية التي نظمت في الدوحة على سبيل المثال القمة السادسة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، ومعرض السفر والسياحة "قطر ترافيل مارس 2021" ومؤتمر "ديمديكس 2022" الدولي السابع للدفاع البحري، كذلك منتدى الدوحة العشرين حيث كان لسعادة السيد فريز رزاييف نائب وزير الخارجية الأذربيجاني كلمة شرح فيها نتائج حرب التحرير التي استمرت 44 يومًا بين جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا.

ماذا عن الزيارات والاجتماعات القادمة؟
شهدت العلاقات الدبلوماسية الأذربيجانية القطرية نمواً كبيراً منذ تأسيسها حيث يتمتع البلدان بتعاون فعال ودعم متبادل ضمن المنظمات الإقليمية والدولية. نحن في أذربيجان نعتز بعلاقاتنا مع دولة قطرالشقيقة التي وقفت إلى جانبنا ودعمت وحدة أراضي بلدنا ودعمت قضايانا السيادية في إطار المنظمات الدولية. خلال العامين المنصرمين تم تأجيل الزيارات الثنائية بسبب جائحة كورونا.. لكن الآن وبفضل جهود كل من القيادتين الأذربيجانية والقطرية اللتين حققتا إنجازات كبيرة في مكافحة الجائحة مما أعطى دفعة لإحياء الزيارات المتبادلة. وهناك اهتمام كبير من كلا الطرفين في تنمية العلاقات الثنائية حيث سيتم في الأشهر المقبلة من عام 2022 عقد عدد من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بالاضافة إلى الفعاليات والمنتديات الاقتصادية وكذلك نخطط لعقد الجولة الثالثة من المشاورات السياسية بين البلدين.

كيف تجدون دور الدبلوماسية القطرية في إنهاء النزاعات في المنطقة؟
تتسم السياسة القطرية بالحكمة والموضوعية والتوازن على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما تتميز بدعمها الجهود والمبادرات الإقليمية والدولية ورعاية الحوار بين الحضارات وتعزيز التعايش بين الأديان والثقافات المختلفة كما تقوم بدور هام في تقديم المساعدات الإنسانية والإنمائية للأماكن المتضررة والمنكوبة في العالم وللأطفال المحرومين من التعليم ذلك كله أكسبها مكانة مميزة ودورا فعالا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ما هو حجم التبادل التجاري بين البلدين وفي أي قطاعات؟
بالرغم من تصاعد حجم التبادل التجاري خلال الأعوام الماضية إلا أن الوضع الناجم عن الجائحة أثر كثيراً على مستوى التبادل التجاري.
فقد تم اتخاذ عدد من الخطوات الجادة لزيادة التعاون الاقتصادي وحجم التجارة. فقد عُقدت اجتماعات اللجنة الاقتصادية والتجارية والتقنية المشتركة في الأعوام 2017 و 2019 و 2021 كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الحكومية التي دخلت حيز التنفيذ. لكن حجم التبادل العلاقات لم يرتق لمستوى التنمية في بلدينا وبالتأكيد ما زالت هناك آفاق ومجالات كثيرة لتنمية العلاقات مستقبلاً إذ تسعى السفارة لتفعيل العلاقات بين الجهات الرسمية ودوائر الأعمال في البلدين وتنظيم الزيارات المتبادلة وبالتالي الاستفادة الكاملة من الإمكانات الموجودة، حيث يتم العمل بشكل جاد لإنشاء وتحديث مسارات للاتصال المباشر بين رجال الأعمال في البلدين وكذلك معالجة القضايا اللوجستية. ومتابعة موضوع جذب الاستثمارات من قطر إلى أذربيجان في مختلف المجالات حيث نلمس اهتمام رجال الأعمال القطريين بالطاقة والزراعة والسياحة في أذربيجان.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

ما حجم الاستثمارات القطرية في أذربيجان وما هي القطاعات الواعدة؟
يهتم الجانبان بتنمية الاستثمارات فالاتفاقيات الموقعة في المجال الاقتصادي ستساهم في تعزيز الاستثمار كاتفاقية إلغاء الازدواج الضريبي وتشجيع الاستثمارات وحمايتها المتبادلة. وفي هذا الصدد أود أن أشير إلى أنه بتوجيهات فخامة الرئيس إلهام علييف تم تنفيذ مشاريع مهمة للغاية لضمان تطوير القطاع غير النفطي وتنويع الاقتصاد وجذب الاستثمار الأجنبي ومواصلة تحسين مناخ الأعمال والاستثمار، فعلى الرغم من الصعوبات الاقتصادية والمالية الكبيرة التي سببتها جائحة كورونا في العالم إلا أن هذه العمليات استمرت بنجاح ومثال ذلك إنشاء المنطقة الاقتصادية الحرة في منطقة ألات الأذربيجانية التي ستساهم بزيادة الإيرادات الحكومية وجذب استثمارات جديدة. لقد احتلت أذربيجان المرتبة 28 من بين 190 دولة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي مما يدل على تمتع أذربيجان بمناخ استثماري جيد.
يوجد العديد من الفرص الجذابة للاستثمار الثنائي مثل الزراعة والسياحة والنقل ومصادر الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفرص الاستثمار المتبادل في البناء والإنشاء.. لذا نأمل أن تكون أنشطة مجموعة العمل حول الاستثمارات التي تأسست بين البلدين فعالة وأن تساهم في جذب الاستثمار المتبادل.

هل هناك تعاون في المجالات الرياضية والثقافية بين البلدين؟
بالتأكيد العلاقات الثقافية الثنائية متميزة فقد تم توقيع مذكرة تفاهم في سبتمبر 2021 بين بلدية إتشيري شاهار التاريخية الأذربيجانية ومؤسسة كتارا الثقافية.
كما أقيم في 5 ديسمبر 2021 في كتارا حفل افتتاح النصب التذكاري "الإخوان" للنحات نوفروز موساييف الذي يجسد العلاقات الودية بين البلدين. وأقامت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع السفارة في ديسمبر 2021 احتفالا بالذكرى 880 لولادة الشاعر والمفكر الأذربيجاني العظيم نظامي كنجافي. وفي 16 فبراير 2022 تم افتتاح الركن الأذربيجاني في متحف الشيخ فيصل ونحن نخطط لإقامة أيام الثقافة الأذربيجانية في قطر خلال العام الحالي. وأحب أن أنوه إلى فخامة الرئيس إلهام علييف أعلن عام ٢٠٢٢ بـ "عام مدينة شوشا" وذلك في الذكرى السنوية الـ270 لتأسيس المدينة التي تعد من رموز التاريخ والثقافة الأذربيجانية.
على الصعيد الرياضي فإن العلاقات بين البلدين تتطور بشكل جيد ويوجد مشاركات في البطولات والمسابقات الدولية التي تُنظم بكلا البلدين. وأغتنم الفرصة لأعبرعن ثقتنا المطلقة بقدرة دولة قطر الشقيقة على تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم بتميز عال ونجاح منقطع النظير.

ما هي أوجه التعاون في القطاع السياحي؟
لقد شهد قطاع السياحة خلال السنوات الماضية إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بتطوير البنية التحتية للسياحة لذا يستطيع السائح القطري زيارة أذربيجان في أي وقت من أوقات السنة خاصة أن الخطوط الجوية القطرية تسير 14 رحلة أسبوعية مباشرة بين الدوحة وباكو.. وأود الاشارة إلى أن "الإتفاقية المبرمة بين حكومة جمهورية أذربيجان وحكومة دولة قطر بشأن الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر" الموقعة في 18 أكتوبر 2021 في باكو دخلت حيز التنفيذ في 27 مارس 2022. وفقًا للاتفاقية يمكن لمواطني الطرفين الذين يحملون جوازات سفر عادية الدخول إلى أراضي الطرف الآخر دون تأشيرة والبقاء هناك لمدة ثلاثين يومًا هذا ينطبق على الرحلات السياحية، أما بالنسبة السفر لأغراض تعليمية أو زيارة عمل فهو يتطلب الحصول على تأشيرة مسبقًا وفقًا للقانون الوطني لكل دولة. لذلك أستطيع القول إن الاستثمارات في قطاع السياحة كبيرة ونسعى حالياً للعمل على عقد منتدى السياحة المشترك بين البلدين ونأمل أن يقدم هذا الحدث مساهمة مهمة في تطوير التعاون المشترك في مجال السياحة.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | السفير إسماعيلوف لـ الشرق: السياسة القطرية تتميز بالحكمة والموضوعية إقليميا ودوليا | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.