السلطنة الان | ما توقعات صندوق النقد العربي للاقتصاد العماني خلال 2022 و2023؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية

السلطنة الان | ما توقعات صندوق النقد العربي للاقتصاد العماني خلال 2022 و2023؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية
السلطنة الان | ما توقعات صندوق النقد العربي للاقتصاد العماني خلال 2022 و2023؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية

هذا الخبر يأتيكم برعاية موقع الخليج الان ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع في قراة هذا الخبر

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

رصد —مكتب أثير في القاهرة

توقع صندوق النقد العربي نمو الاقتصاد العماني بنسبة لا تقل عن 3.5 بالمائة خلال عامي 2022 و2023، مدعوما بالارتفاع في الإيرادات النفطية، التي تزيد من قدرة الحكومة على دعم النمو الاقتصادي.

وأضاف في تقرير آفاق النمو الاقتصادي بالدول العربية لشهر أبريل 2022، الذي أصدره أنه من المتوقع زيادة صافي الإيرادات النفطية لسلطنة عمان خلال العام الجاري بنسبة 56 بالمائة نتيجة لارتفاع سعر برميل النفط مقارنة بالسعر المعتمد في الموازنة.

وأكد أن سلطنة عمان تسعى جاهزة إلى الوصول إلى بيئة أعمال تنافسية، وجاذبة للاستثمار، من خلال العمل على خفض تكاليف ممارسة الأعمال، وتسهيل الإجراءات، وتوسيع منظومة المحطة الواحدة.

وأشار إلى أن معدلات التشغيل في عمان شهدت تصاعدا مع تعافي الأنشطة الاقتصادية من جائحة كوفيد-19، لافتا إلى أن القطاع الخاص سيكون الموقر الأكبر للوظائف، مع التزام الحكومة بخطط تقليص عدد العاملين في القطاع العام، تماشيا مع خطط ترشيق الجهاز الإداري.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وقال التقرير أنه من المتوقع ارتفاع معدل نمو الاقتصادات العربية ككل إلى نحو 5 في المائة في عام 2022، مدعومة بالزيادة في إنتاج النفط وأسعاره في الأسواق الدولية، والأثر الداعم للنمو جراء استمرار حزم التحفيز في الدول العربية خلال عام 2022، التي ارتفع حجمها إلى 396 مليار دولار أمريكي.

وذكر أن معدل النمو المتوقع للعام الجاري يعكس ارتفاع معدل نمو الاقتصادات العربية المصدرة للنفط بنحو 5.6 في المائة، جراء الزيادات المسجلة في ناتج قطاعي النفط والغاز.

أما فيما يتعلق بعام 2023، فمن المتوقع انخفاض معدل نمو الدول العربية كمجموعة إلى نحو 4 في المائة، كنتيجة لتراجع الطلب العالمي، والسحب التدريجي لحزم الدعم، والانخفاض المتوقع لأسعار السلع الأساسية.

وقال أنه من المتوقع ارتفاع معدل نمو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2022، ليصل إلى نحو 5.8 في المائة، مقابل 3.1 في المائة في عام 2021، بفعل مجموعة العوامل الداعمة للنمو الاقتصادي في كل من القطاعات النفطية وغير النفطية، والتأثير الإيجابي للإصلاحات الاقتصادية الهادفة إلى زيادة مستويات التنويع الاقتصادي، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، علاوة على الاستمرار في تبني حزم للتحفيز داعمة للتعافي من جائحة كوفيد-19، في حين من المتوقع انخفاض وتيرة نمو دول المجموعة العربية إلى 3.6 في المائة في عام 2023.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر السلطنة الان | ما توقعات صندوق النقد العربي للاقتصاد العماني خلال 2022 و2023؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة اثير العمانية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة اثير العمانية مع اطيب التحيات.