قطر الان | رداً على توقعات ارتفاع الأسعار.. التجارة: لا زيادات في أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية | الخليج الان

قطر الان | رداً على توقعات ارتفاع الأسعار.. التجارة: لا زيادات في أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية | الخليج الان
قطر الان | رداً على توقعات ارتفاع الأسعار.. التجارة: لا زيادات في أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أكد الدكتور الدكتور محمد أحمد السيد، مدير إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق بوزارة التجارة والصناعة أنه لا زيادة في أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية، مشيراً  إلى أن الوزارة تراقب هذه السلع ولديها أسعارها وخطط توريداتها بكل أمورها ويتم إصدار نشرة يومية بهذه السلع حتى لا يكون هناك ارتفاع غير مبرر للأسعار.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وقال الدكتور محمد السيد – رداً على سؤال لبرنامج "الغبقة" على تلفزيون قطر، بشأن الزيادات الجديدة وتأثيراتها على ارتفاع الأسعار- إن دور وزارة التجارة والصناعة هو مراقبة عمليات الأسعار في الأسواق بدولة قطر والتأكد من أنه ليس هناك زيادات على السلع الأساسية، وهي المنتجات الغذائية والخضراوات والفواكه .

وأضاف أن رفع أسعار السلع الأساسية يأتي بضوابط وأسس محددة ضمن القانون، ولو أراد أي مورد رفع سعر سلعة أساسية، يقوم بتقديم بطلب ويذكر فيه سبب رفع سعر هذه السلعة إن كان بسبب إشكالية في التوريد أو الشحن أو خلل في العملة 

وأوضح أن من ضمن هذه الآليات والضوابط للموافقة على رفع الأسعار أن المورد لو قدم على طلب آخر لرفع سعر سلعة لا يستطيع أن يحصل على موافقة إلا بعد فترة.
 
كما أوضح أن سعر السلعة يفرق بين منفذ وآخر، حيث إن كل منفذ يعتمد على قوته من ناحية التسويق والتخزين ومنافسة المنفذ الآخر بسعر، لافتاً إلى أن أعلى سعر للسلعة يكون محدداً  من قبل الوزارة والمنافذ تنافس تحت هذا السعر .

وأعطى مثلاً على ذلك بأنه إذا كان سعر السلعة محدد من الوزارة بـ 10 ريالات يمكن أن يبيعه أحد المنافذ  بـ 8 ريالات و منفذ آخر يبيعه بـ 6 ريالات، لكن لا أحد يستطيع تجاوز سقف الـ 10 ريالات.. وقال إنه لو كان هناك سعر موحد لأي سلعة يعني أن هناك حالة من الاحتكار واتفاق بعض التجار على البيع بالحد الأعلى للسعر وهنا تتدخل الوزارة لوقف هذه الممارسات .

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأوضح الدكتور محمد السيد أن كمية الاستهلاك لدى السكان خلال شهر رمضان على السلع غير الأشهر الأخرى، ولذلك قامت وزارة التجارة والصناعة بعدة مبادرات أدت إلى استقرار الأسعار في السوق ومنها مبادرة السلع المخفضة والتي شملت أكثر من 800 سلعة، ومبادرة دعم الإنتاج المحلي من اللحوم.

وكشف مدير إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق عن بيع أكثر من 21 ألف رأس  إنتاج محلي، ما أفاد في استقرار الأسواق من جانب، ودعم المنتج المحلي من جانب آخر، موضحاً أن أهم استراتيجيات الوزارة هو تدفق السلع إلى الدولة بأسعار مقبولة.
 

وأكد أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات للتخفيف من الأزمات الاقتصادية جراء كورونا وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، على عمليات التوريد من ارتفاع الشحن والنقل والتخزين، ولم تتأثر إمدادات لدولة قطر من المخزون الاستراتيجي، مشيراً إلى أن قطر تتصدر المؤشر القياسي في الأمن الغذائي عربياً والـ 25 عالمياً.

وأضاف: لدينا قانون مكافحة الممارسات الاحتكارية ونرى التوريدات والتخزين ولدينا ربط مع الدوائر الحكومية والجمارك ونعرف عن دخول البضائع وسبب انقطاعها

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | رداً على توقعات ارتفاع الأسعار.. التجارة: لا زيادات في أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.