قطر الان | تأهل 25 متسابقا لنصف نهائي جائزة كتارا الخامسة لتلاوة القرآن الكريم | الخليج الان

قطر الان | تأهل 25 متسابقا لنصف نهائي جائزة كتارا الخامسة لتلاوة القرآن الكريم | الخليج الان
قطر الان | تأهل 25 متسابقا لنصف نهائي جائزة كتارا الخامسة لتلاوة القرآن الكريم | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم، عن تأهل 25 متسابقًا في مرحلة التصفيات نصف النهائية، لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الخامسة 2022، من خلال 20 حلقة تلفزيونية، تم بثها في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر، وحظيت بنسب مشاهدة عالية، حيث تنافس في كل حلقة خمسة متسابقين، ضمن مراحل التصفيات نصف النهائية.
وبدأت مرحلة التصفيات قبل النهائية أمس، وسيتم بثها في 5 حلقات تلفزيونية، حيث يتم اختيار فائز واحد من بين خمسة متسابقين في كل حلقة، وفي الحلقة النهائية المقرر بثها عبر تلفزيون قطر في نهاية شهر رمضان الفضيل، سيتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة بجائزة كتارا لتلاوة القرآن من بين المتصدرين الخمسة.
وتصدر المغرب البلدان المتأهلة لهذه المرحلة بـ 8 متسابقين، تليه مصر بـ 5 متسابقين، وحل ثالثًا كل من العراق وسوريا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من: اليمن، ليبيا، أفغانستان، إندونيسيا، الفلبين، بلجيكا.
وبلغ مجموع المشاركين في جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الخامسة نحو 966 متسابقًا، والتي أقيمت تحت شعار "زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ"، وبرعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وبلغ مجموع الدول المشاركة في النسخة الخامسة من جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم نحو 48 دولة، حيث شاركت 16 دولة عربية، بمجموع 681 متسابقًا، فيما بلغت المشاركات من 32 دولة غير عربية نحو 285 متسابقًا.
واختارت لجنة الفرز 100 متسابق يمثلون 11 دولة عربية و11 دولة غير عربية، حيث تأهل 70 مشاركًا من الدول العربية، فيما تأهل 30 مشاركًا من دول غير عربية، وبالنسبة للمتأهلين من الدول العربية منهم 20 مشاركًا من مصر، و20 مشاركًا من المغرب، و11 مشاركًا من الجزائر، و7 مشاركين من العراق، و4 مشاركين من سوريا، ومشاركان من كل من اليمن وموريتانيا، ومشارك واحد من كل من: الأردن، فلسطين، لبنان، ليبيا.
وتتكون لجنة التحكيم النهائية من 6 أعضاء، وهم من المجازين في القراءات والمختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ 100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الآيات التي يتلوها المشارك.
وأغلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا باب الترشيح للجائزة في 31 يناير الماضي، حسب شروط المشاركة للجائزة، وتتلخص في أن المشاركة مفتوحة للمسلمين جميعًا عبر أنحاء العالم، بحيث لا تقل أعمار المشاركين (الذكور فقط) عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، فضلًا عن عذوبة الصوت، وألا يكون من أئمة المساجد أو مدرسي الشريعة، أو ممن سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم خلال عامين 2020 2021، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى، إضافة إلى وجوب حضور المتسابق إلى حلقات التصفيات في الدوحة.
وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم 900 ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث ينال 100 ألف ريال.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا أطلقت جائزة كتارا لتلاوة القرآن، التزامًا بدورها الثقافي الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراء متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعد علم التجويد والمقامات، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

 

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | تأهل 25 متسابقا لنصف نهائي جائزة كتارا الخامسة لتلاوة القرآن الكريم | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.