قطر الان | التربية والتعليم: تقديم خدمات دعم لـ247 طالباً وطالبة من فئة الإعاقة السمعية | الخليج الان

قطر الان | التربية والتعليم: تقديم خدمات دعم لـ247 طالباً وطالبة من فئة الإعاقة السمعية | الخليج الان
قطر الان | التربية والتعليم: تقديم خدمات دعم لـ247 طالباً وطالبة من فئة الإعاقة السمعية | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن وجود حوالي 247 طالباً وطالبة من فئة الإعاقة السمعية في مدارس الدمج والمدارس المتخصصة بالوزارة، وتشمل الضعف السمعي الحسي العصبي البسيط إلى المتوسط، وزارعي القوقعة والصم الذين يقتصر وجودهم في مجمع التربية السمعية.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب


ونوهت السيدة هنادي الخاطر مدير إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين إلى أن الوزارة تحرص باستمرار على دعم طلبة الإعاقة السمعية من خلال توفير مختلف الخدمات لهم في المدارس الحكومية ومدارس الدمج والمدارس المتخصصة.


وأوضحت أن هذه الخدمات المتعددة تتمثل بالنسبة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالمدارس الحكومية في تلبية احتياجات الطلبة من خلال متابعة الخطط العلاجية والترتيبات والتسهيلات، سواء على مستوى التقييم أو البيئة المدرسية أو الأنشطة الصفية، بينما تتضمن على مستوى مدرستي الدمج الحكوميتين الابتدائيتين لكل من الذكور ولإناث، تقديم الخدمات المكثفة للطلبة زارعي القوقعة، وتلك الداعمة لتحفيز وتطوير المهارات السمعية لهم، بما يساعد على اندماجهم مع أقرانهم دون أي تحديات.


وبالنسبة للمدراس المتخصصة، وهي مدارس تقدم خدماتها للطلبة ذوي الإعاقة السمعية المتوسطة والشديدة /الصم/ فتقدم خدمات تعليمية مدعومة باستخدام لغة الإشارة، وتتعلق بالدعم النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وكذا توفير الخدمات الفنية السمعية من خلال متابعة جودة الأجهزة التي يستخدمها الطلبة لهذا الغرض، علاوة على تقديم التدريب الدوري لمهارات لغة الإشارة لكلٍّ من الطلبة والكادر المدرسي وأولياء الأمور وتوفير أدوات التكنولوجيا المساعدة الداعمة لمهارات التواصل وللعملية التعليمية.


وحول التحاق طلبة مجمع التربية السمعية بالجامعات، قالت الخاطر إن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عملت في الفترة الأخيرة على رفع نسب المعايير التي تقدم لطلبة مجمع التربية السمعية من البنين والبنات، وذلك بهدف تنمية معارفهم وقدراتهم السمعية، وبالتالي زيادة التحاقهم بالجامعات المختلفة وفق قدراتهم واحتياجاتهم.


وأشارت في هذا السياق إلى اجتماع عقدته إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين مع مركز الدمج بجامعة قطر، بهدف التنسيق مع الجامعة لاستقبال طلبة مجمع التربية السمعية، والراغبين منهم في الالتحاق بها بدءاً من العام الأكاديمي القادم، وبينت أن التنسيق مستمر بين الجانبين بهدف تسهيل التحاق طلبة مجمع التربية السمعية بالجامعة وفق قدراتهم واحتياجاتهم.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب


يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تنفذ هذه الأيام جملة من الفعاليات بمجمع التربية السمعية بنين وبنات بمناسبة مشاركتها في الاحتفال بالأسبوع العربي للأصم تحت شعار /إدراج لغة الإشارة ضمن مناهج التعليم بكافة مراحله/.


وتتضمن الفعاليات محاضرات وورش عمل في لغة الإشارة وبرامج حول غرس القيم، وحلقات نقاشية وحوارات وزيارات ميدانية لعدد من المراكز التي تعنى بالصم والمدارس التخصصية في هذا الشأن، ومسابقات ثقافية وأخرى حول الفنون البصرية.


وتستهدف الفعاليات طلبة مجمع التربية السمعية وموظفي المركز بنين وبنات، ومدارس الدمج وقسم العلوم النفسية في كلية التربية بجامعة قطر، وأولياء أمور الطلبة والمعلمين المعنيين وغيرهم.


يشار إلى أن الأسبوع العربي للأصم هو الأخير من شهر أبريل كل عام، وتنظم خلاله الجمعيات والمؤسسات المعنية برعاية الصم في الوطن العربي فعاليات إعلامية وحقوقية للتعريف بالصمم والوقاية منه، وللتوعية بحقوق الصم وقدراتهم وشتى أنواع مشاكلهم.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | التربية والتعليم: تقديم خدمات دعم لـ247 طالباً وطالبة من فئة الإعاقة السمعية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.