قطر الان | وزير العمل: تحسينات بيئة العمل مستمرة لما بعد كأس العالم | الخليج الان

قطر الان | وزير العمل: تحسينات بيئة العمل مستمرة لما بعد كأس العالم | الخليج الان
قطر الان | وزير العمل: تحسينات بيئة العمل مستمرة لما بعد كأس العالم | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل، نظّمت وزارة العمل، أمس، لقاء مع أصحاب السعادة سفراء الدول المتأهلة لكأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، بهدف إطلاعهم على آخر المستجدات فيما يتعلق ببيئة العمل في دولة قطر.
ويأتي تنظيم اللقاء في إطار حرص وزارة العمل على التواصل المستمر مع مختلف سفراء دول العالم لدى الدولة، واستعراض التطورات والتحديثات التشريعية وآلياتها التنفيذية التي تم إنجازها خلال السنوات الماضية لتحسين بيئة العمل. أكد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل، أن حصول دولة قطر على شرف تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم كان أحد العوامل الهامة في تسريع وتيرة تطوير التشريعات العمالية، مشيرا إلى أن قطر تعاملت مع ملف كأس العالم ليس فقط كفرصة للاستثمار في البنية التحتية، بل أيضاً كفرصة لمراجعة وتطوير قوانين وإجراءات تنظيم سوق العمل وحقوق العمال.
تحسينات مستدامة
وشدد سعادته خلال كلمته في اللقاء أن جميع التحديثات والتحسينات التشريعية التي شهدها قطاع العمل خلال السنوات الماضية مستمرة ومستدامة لما بعد تنظيم كأس العالم، مؤكدا أن تطوير تشريعات قطاع العمل أصبح خياراً استراتيجياً لدولة قطر سواء على المستويين القريب أو البعيد. ونوه سعادته بالشراكة المتميزة مع منظمة العمل الدولية والعديد من المنظمات الدولية والتي ساهمت بدعم وتعزيز التطوير في بيئة العمل داخل دولة قطر، مشيرا إلى توقيع دولة قطر ومنظمة العمل الدولية اتفاقاً للتعاون الفني في 2017 والذي كان له الأثر الأكبر في تعزيز تلك الشراكة.
تغيير إيجابي
أوضح سعادته أن دولة قطر استطاعت إحداث تغيير إيجابي خلال السنوات الأخيرة في مجال سوق العمل إذ تم تطوير وتحديث العديد من القوانين والإجراءات لتعزيز وحماية حقوق العمال الوافدين، مشيرا إلى أن التحسينات والتحديثات مستمرة على بيئة العمل بما يحقق الأهداف المنشودة.
وهنأ سعادة وزير العمل أصحاب السعادة السفراء على تأهل منتخبات بلادهم إلى كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، مؤكدا أن قطر ستعمل على تنظيم فعالية من أروع بطولات كرة القدم التي تم تنظيمها على مر التاريخ.
تطوير تشريعات وقوانين العمل
وعملت قطر خلال السنوات الماضية على تحديث وتطوير جملة من التشريعات والقوانين في بيئة العمل ابرزها إلغاء مأذونية الخروج من البلاد، وإلغاء شهادة عدم ممانعة (NOC) من صاحب العمل السابق، ووضع حد أدنى غير تمييزي للأجور، وإنشاء مراكز للتأشيرات (QVCs) في الدول المرسلة للعمالة لتسريع عملية التوظيف وضمان عدم تعرض العمال للإساءة في بلدانهم الأصلية، وإنشاء صندوق دعم وتأمين العمال لحماية وضمان حقوقهم المالية وتعزيز بيئة عمل آمنة وصحية، واتخاذ إجراءات حماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري، مع تمديد الفترة التي لا يجوز فيها تشغيل العمال تحت أشعة الشمس، وإنشاء لجان فض المنازعات العمالية، ونظام حماية الأجور، وتشديد الرقابة للتأكد من الالتزام بالمعايير المعتمدة للصحة والسلامة المهنيتين في أماكن العمل والسكن، إصدار قانون لتنظيم وحماية حقوق العمالة المنزلية، في شهر أبريل 2021، وافق مجلس الشورى على مشروع قانون جديد ينص على إلزامية التأمين الصحي لجميع المقيمين والزوار، تطوير آلية الشكاوى العمالية، وتم إنشاء خط ساخن، وتوفير (11) جهازا للخدمة الذاتية للشكاوى (تعمل بـ 11 لغة) في أفرع إدارة علاقات العمل بوزارة العمل.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | وزير العمل: تحسينات بيئة العمل مستمرة لما بعد كأس العالم | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.