قطر الان | د. زينب شحاتة: توفير اللقاحات في 28 مركزاً صحياً مجاناً | الخليج الان

قطر الان | د. زينب شحاتة: توفير اللقاحات في 28 مركزاً صحياً مجاناً | الخليج الان
قطر الان | د. زينب شحاتة: توفير اللقاحات في 28 مركزاً صحياً مجاناً | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان تشارك قطر في الأسبوع العالمي للتحصينات، وهي حملة عالمية للصحة العامة لرفع مستوى الوعي وزيادة معدلات التحصين ضد الأمراض، التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في جميع أنحاء العالم.
وتقام الحملة من كل عام خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل. يهدف أسبوع التحصين العالمي إلى تعزيز استخدام اللقاحات؛ لحماية الناس من جميع الأعمار من الأمراض. وتحت شعار (عمر مديد للجميع)، يحث أسبوع التحصين العالمي 2022، على تعزيز أهمية التطعيم في التقريب بين الناس، وتحسين صحة ورفاهية الجميع في كل مكان. حيث ينقذ التحصين ملايين الأرواح كل عام، وهو معروف على نطاق واسع بأنه أحد أكثر التدخلات الصحية نجاحًا في العالم.
وأضافت الدكتورة زينب شحاتة أخصائية طب الأسرة ومنسقة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، "إن أهمية التحصين تكمن في الحفاظ على صحة الشخص وحمايته من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، وأيضا حماية الشخص من مضاعفات الأمراض مثل: شلل الأطراف، أو فقدان السمع، أو تلف الدماغ. وكذلك الحفاظ على صحة المجتمع، وتقليل الأمراض المنتشرة فيه وبالتالي تؤدي إلى مجتمع معافى خالٍ من هذه الأمراض المعدية والأوبئة التي تسببها، خاصة أن اللقاحات واحدة من أهم أدواتنا اللازمة للوقاية من الفاشيات وصون سلامة العالم، ولذا يجب العمل على زيادة الثقة في اللقاحات للحفاظ على قبول اللقاح، أو زيادته والعمل على زيادة الاستثمار في اللقاحات، بما في ذلك التحصين الروتيني لإزالة الحواجز التي تحول دون الحصول عليها".
وأشارت الدكتورة زينب شحاتة إلى أنه في خضم اكبر حملة للتطعيم في دولة قطر وهي التطعيم ضد فيروس كورونا لا تزال هناك حاجة لضمان عدم تفويت اللقاحات الروتينية، حيث لم يتم تطعيم العديد من الأطفال خلال الجائحة العالمية مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل: الحصبة، وشلل الأطفال، ويزيد تداول المعلومات الخاطئة عن موضوع التطعيم.
حيث تتوافر جميع أنواع اللقاحات الروتينية وبالمجان في جميع المراكز الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية حيث تتوافر من خلال 28 مركزا صحيا ويستطيع جميع افراد المجتمع الحصول على اللقاحات من خلال المراكز الصحية التابعة للمؤسسة.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

"خدمات الرعاية الأولية"
وحول الخدمات التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في هذا الجانب، قالت إنها عديدة لكن أبرزها إرسال رسائل توعوية عبر السوشيال ميديا، وأيضا وجود شاشات عرض توعوية من خلال المراكز الصحية الـ 28 ورسائل نصية لموظفي الرعاية الصحية الأولية تستهدف إذكاء الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية التطعيمات، ودورها الفعّال في القضاء على الأمراض المعدية، ورفع نسبة التغطية باللقاحات، وتوفير بعض وسائل تعليمية وتوعوية عن أهمية اللقاحات بالتفصيل، مشيدة بتفعيل المشاركة المجتمعية لصالح اللقاحات وأهميتها والعمل على زيادة الوعي لدى الأشخاص حيث إن جائحة فيروس كورونا أثرت على ملايين البشر في مختلف أنحاء العالم وأدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح، ولحماية الناس من مرض كوفيد - 19، يجري تطوير لقاحات مضادة. ويشكل التطعيم تدخلاً بالغ الأهمية لحماية السكان من مرض كوفيد - 19، خاصة عندما يترافق مع الإجراءات السلوكية الأساسية. وقد أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يضع كل بلد استراتيجية لزيادة قبول التطعيم والطلب عليه.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | د. زينب شحاتة: توفير اللقاحات في 28 مركزاً صحياً مجاناً | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.