قطر الان | "مَعِيــن".. مشروع تخرج لترشيد استهلاك المياه | الخليج الان

قطر الان | "مَعِيــن".. مشروع تخرج لترشيد استهلاك المياه | الخليج الان
قطر الان | "مَعِيــن".. مشروع تخرج لترشيد استهلاك المياه | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان قامت مجموعة من طالبات قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر بإطلاق حملة بعنوان "مَعِيــن، بدونه لا تستمر الحياة" بهدف توعية المجتمع القطري بضرورة الترشيد في استهلاك المياه وطرق استخدامها على الوجه الأكمل، وذلك في إطار مشروع تخرّج للحصول على البكالوريوس في الاتّصال الاستراتيجي. ونفّذ هذه الحملة الطالبات فاطمة المهندي، وضحى العطان وآمنة عبدالله، تحت إشراف الدكتور المعز بن مسعود.
وقد اعتمد مشروع الحملة على عدد من مواقع التّواصل الاجتماعي والمحامل الاتّصاليّة في نشر التوعية والتعريف بأهمية الماء وترشيد استهلاكه تمهيداً للمعرض الذي أقيم يوم 22 مارس والذي صادف احتفال العالم باليوم العالمي للماء في نفس الموعد من كلّ سنة.
وعن اختيارها وزميلاتها لهذا الموضوع تقول الطالبة فاطمة المهندي: "إنّ دولة قطر تسعى لضمان توفير المياه للأجيال القادمة، ولكن – للأسف- نجد أن استهلاك الماء من قبل الجيل الحالي والمجتمع عموما عال جدّا ومن هنا جاء هذا المشروع - الذي أطّر فكرته الدّكتور المعز بن مسعود أستاذنا المشرف- وأطلقنا على حملتنا مُسمّى "معين"؛ وهي كلمة ذُكرت في القرآن الكريم وتعني الماء الجاري الظّاهر السّهل التناول. ويعكس استخدام هذا المُسمّى سهولة ووفرة موارد المياه الحالية للمستهلك في قطر، دون أن يكون هناك شعور حقيقي بقيمة الماء على ندرته في منطقة الخليج عموما. هنا يكمن هدف حملتنا التي تسعى إلى نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه لأكبر شريحة من المجتمع القطري صغاراً وكباراً، مواطنين ومقيمين، وذلك لضمان توفير مستقبل مائي آمن دون مواجهة صعوبات في الحصول على الماء في السنوات القادمة".
وعلى الرّغم من أنّ مؤسسة كهرماء في دولة قطر قد حقّقت رقماً قياسياً بدخولها موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكبر خزان لمياه الشرب، إلاّ أنّ الحاجة إلى حملات إعلامية توعوية لترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها لمواجهة تحديات ارتفاع معدلات الاستهلاك المحلي ما زالت قائمة وتطرح نفسها بشدّة، ومن هنا تأتي مبادرة معين من قلب شباب المجتمع القطري لتخاطب بذلك جميع فئات المجتمع بهدف ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على الأمن المائي، وتكون بالتّالي مبادرةً داعمةً لجهود الدولة في تعزيز استراتيجية الاستدامة البيئية.
وعن هذا المعرض تقول الطالبة وضحى العطان: أتت فكرة معرض "معين" لترشيد استهلاك المياه من وجود حاجة ملحّة لزيادة نشر الوعي في الدولة، وعرض هدف المشروع بفكرة مميزة من خلال شاشات تعرض تحديات وصعوبات توفّر المياه منذ القدم في دولة قطر – بحكم موقعها الجغرافي- وذلك بهدف توعية زوّار المعرض بخطورة الإسراف في الماء المستهلك في الوقت الحالي؛ حيث إنّ هدف هذا المعرض يُركّز على خلق ثقافة المسؤولية الفردية والمجتمعية لدى المستهلكين، لتتحول بذلك فكرة الترشيد من جهود دولة إلى جهود أفراد واعية.
وحول مدى الاستفادة من هذا المشروع تقول الطالبة آمنة عبدالله: "أتاحت لنا جامعة قطر – من خلال دراستنا في قسم الإعلام بكليّة الآداب والعلوم- فرصة العمل على مثل هذه المبادرة في إطار مشروع تخرّجنا في تخصّص الاتّصال الاستراتيجي. وقد أضاف لنا هذا العمل الكثير من المهارات خاصّة فيما يتعلّق بمهارات العمل الجماعي. كما ساعدنا أستاذنا المشرف د. مسعود على توظيف الكثير من المكتسبات التي راكمناها في مقرّرات مختلفة طوال مسيرتنا الدّراسيّة والتي كان لها تأثير إيجابي جدا على نجاح حملتنا"، مضيفة: لقد نجحنا في الوصول إلى الجمهور المستهدف عبر مهارات الإعلام والنشر التي درسناها بشكل عملي في الفصول الدّراسيّة، كما وظّفنا وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى بشكل جيّد أمّن لنا نسبة تفاعل عالية مع الجمهور المستهدف".

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | "مَعِيــن".. مشروع تخرج لترشيد استهلاك المياه | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.