قطر الان | راشد المومني لـ الشرق: كاسبرسكي جاهزة للمساعدة على تبنّي التغيير الرقمي | الخليج الان

قطر الان | راشد المومني لـ الشرق: كاسبرسكي جاهزة للمساعدة على تبنّي التغيير الرقمي | الخليج الان
قطر الان | راشد المومني لـ الشرق: كاسبرسكي جاهزة للمساعدة على تبنّي التغيير الرقمي | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أوضح السيد راشد المومني المدير الإقليمي لشركة كاسبرسكي في قطر والكويت وأفريقيا وتركيا أن منطقة الشرق الأوسط تعد سوقًا مهمة للشركة في ظلّ استمرار مساعي التحوّل الرقمي وتبني التقنيات الجديدة، كاتصالات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، في المنطقة.
وقال المومني في حوار لـ الشرق، إن التقنيات الجديدة تساهم في توسعة المجال أمام شنّ الهجمات الرقمية الموجهة والتهديدات الرقمية الأخرى عبر طرق جديدة.. وأكد أن شركة كاسبرسكي مهيّأة لمساعدة الجهات الحكومية والشركات الخاصة على تبنّي التغيير الرقمي دون القلق بشأن التهديدات الرقمية.
واضاف: إن شركة كاسبرسكي استطاعت على مدار السنوات الماضية تحقيق نمو ثابت في أعمالها بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، ويُظهر الربع الأول من العام 2022 نموًا قدره 42% على أساس سنوي في عملياتنا بقطاع حلول الشركات الكبيرة. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

الشرق الأوسط سوق مهمة لـ كاسبرسكي

* كيف تجري أعمال "كاسبرسكي" في المنطقة وفي قطر؟

- تُعدّ منطقة الشرق الأوسط سوقًا مهمة لشركة كاسبرسكي في ظلّ استمرار مساعي التحوّل الرقمي وتبني التقنيات الجديدة، كاتصالات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، في المنطقة. لكن هذه التقنيات الجديدة تساهم في توسعة المجال أمام شنّ الهجمات الرقمية الموجهة والتهديدات الرقمية الأخرى عبر طرق جديدة، إلا أننا في كاسبرسكي مهيّؤون لمساعدة الجهات الحكومية والشركات الخاصة على تبنّي التغيير الرقمي دون القلق بشأن التهديدات الرقمية.
لقد استطعنا على مدار السنوات الماضية تحقيق نمو ثابت في أعمالنا بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، ويُظهر الربع الأول من العام 2022 نموًا قدره 42% على أساس سنوي في عملياتنا بقطاع حلول الشركات الكبيرة. ونلفت الانتباه هنا إلى أن كاسبرسكي تعمل في جميع أنحاء العالم منذ 25 عامًا، ولها حضور يزيد على عشر سنوات في قطر، فيما يستمر فريقنا في النمو مع توسّع أعمالنا في الدولة.

معالجة بيانات المستخدمين

* كيف تقوم كاسبرسكي بمعالجة بيانات المستخدمين؟

- ضمن مبادرة كاسبرسكي العالمية للشفافية، نقلت الشركة جزءًا من بنيتها التحتية الخاصة لمعالجة البيانات إلى سويسرا. وبناء عليه، فإن الملفات الخبيثة والمشبوهة التي نحصل عليها من مستخدمي منتجاتنا في الشرق الأوسط وعدد من المناطق الأخرى، تُخزّن وتُعالج في مركزين للبيانات يقعان في زيورخ بسويسرا، وهذان المركزان من المرافق عالمية المستوى التي تتوافق مع أعلى المعايير التخصصية وتضمن أعلى مستويات الأمن. وعلاوة على مرافق معالجة البيانات المتعلقة بالتهديدات الرقمية في سويسرا، تُعالج الإحصائيات المقدمة من المستخدمين على خوادمنا الموزعة في عدة بلدان حول العالم.

التهديدات المتقدمة المستمرة

* أخبرنا المزيد عن التهديدات المتقدمة المستمرة التي تستهدف قطر؟

- راقب باحثو كاسبرسكي عن كثب نشاط العصابات العاملة في مجال التهديدات المتقدمة المستمرة في قطر، وهم يراقبون حاليًا ما لا يقل عن 7 عصابات رقمية تستهدف البلاد بنشاط في السنوات القليلة الماضية. وأصدر الباحثون أكثر من 14 تقريرًا معلوماتيًا عن التهديدات نتيجة لتحقيقات أجروها حول هذه العصابات التي تركز استهدافها على الجهات الحكومية والدبلوماسية، إضافة إلى الشركات العاملة في قطاع الاتصالات. وتتعاون كاسبرسكي عن كثب مع سُلطات إنفاذ القانون في قطر، ونظيرتها الدولية، كالإنتربول، فتزوّدها بالمعلومات التي تعينها في تعقّب تلك العصابات وجلبها إلى العدالة.
ويسعى فريق البحث والتحليل العالمي في كاسبرسكي للكشف عن التهديدات المتقدمة المستمرة، وحملات التجسّس الرقمي، وأخطر البرمجيات الخبيثة، وبرمجيات الفدية، كما يبحث في التوجّهات الإجرامية الرقمية السرية بجميع أنحاء العالم، ويصدر سنويًا أكثر من 150 تقريرًا معلوماتيًا حول تلك التهديدات. ويغطي عمل خبراء الفريق اليوم أوروبا وروسيا والأمريكيّتين وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، ما يمنحنا رؤية ثاقبة في جميع انحاء العالم.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

تأثير الحرب الراهنة على الشركة

* هل أثرت الحرب الراهنة على عمليات كاسبرسكي في المنطقة؟

- تواصل كاسبرسكي العمل كالمعتاد وعملياتنا مستقرة؛ فنحن شركة عالمية مسجلة في بريطانيا ونعمل في 200 دولة ومنطقة حول العالم، ولدينا أكثر من 30 مكتبًا في جميع أنحاء العالم، بينها الشرق الأوسط، ونحن نضمن الوفاء بالتزاماتها تجاه كل من الشركاء والعملاء، بما يتضمن تقديم المنتجات والدعم واستمرارية المعاملات المالية.

* ما الهجمات الإلكترونية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية التي يراها باحثو كاسبرسكي؟

- استهدفت الهجمات المدمرة أوكرانيا على مدار السنوات الخمس الماضية بطريقة مستمرة ولا يوجد إلى الآن سبب يجعلنا نرى أنها ستتوقّف. الهجمات التي شوهدت حديثًا، مثل WhisperGate، كانت هجمات موجهة. وقد شهدنا في الوقت نفسه نشاطًا لأداة مسح جديدة يطلق عليها اسم HermeticWiper، ومثل هذه الأدوات تسيء استخدام البرمجيات التعريفية الرسمية في الأنظمة المخترقة وتفسدها.
ووفقًا لباحثينا، هناك حاليًا ارتفاع كبير في مكونات البنية التحتية الجديدة التي توظفها العصابة المعروفة بعدة أسماء: Gamaredon وArmageddon وACTINIUM. وتستهدف هذه العصابة أوكرانيا بنشاط على مدار السنوات الماضية، وقد تكون حاليًا أكثر عصابات التهديدات المتقدمة المستمرة نشاطًا في المنطقة.
كذلك، وردت تقارير عن هجمات من نوع الحرمان من الخدمة الموزعة (DDoS) تستهدف البنوك الأوكرانية، والبرمجية الخبيثة المستخدمة لشن هذه الهجمات هي أحد نسخ Mirai المعروفة باسم Katana، التي كانت متاحة للبيع في السابق في المنتديات السرية، ولكنها أصبحت متاحة مجانًا على Github. وتنتشر هذه البرمجية عن طريق استهداف الثغرات في أجهزة التوجيه (الراوتر) القديمة وأجهزة إنترنت الأشياء. ومن المرجح أن تستمر هذه الهجمات، وربما تركز على المؤسسات الوطنية الكبيرة والقطاع المصرفي. لكن على الشركات العاملة خارج أوكرانيا أيضًا أن تتوخّى الحذر وتتخذ جميع الاحتياطات تحسبًا للهجمات الموجّهة والهجمات التي تستهدف سلاسل التوريد.

كيفية الحماية من التهديدات

* كيف يمكن للشركات والمؤسسات الحكومية حماية أعمالها من تصاعد التهديدات الإلكترونية؟

- في كاسبرسكي الشركات باتباع التدابير التالية للحماية من الهجمات الرقمية:
الحرص دائمًا على تحديث البرمجيات المثبتة على جميع الأجهزة، لمنع الاستغلال المحتمل للثغرات الأمنية.
الاهتمام بحركة البيانات الصادرة، للتمكّن من تحديد الاتصالات التي تجري بين مجرمي الإنترنت.
الحرص على إجراء نسخ احتياطية من البيانات بانتظام، وضمان سرعة الوصول إليها في حالات الطوارئ.
استخدام حلول لمراقبة التهديدات الرقمية العالمية المحدّثة للبقاء على اطلاع على أحدث التكتيكات والأساليب والإجراءات التي يستخدمها المهاجمون.
استخدام الحلول الأمنية من فئتي "الكشف والاستجابة عن التهديدات عند النقاط الطرفية" و"الخدمات المُدارة للكشف عن التهديدات والاستجابة لها"، والتي تساعد في تحديد الهجوم وإيقافه في مرحلة مبكرة.
تدريب الموظفين وإرشادهم حول سبل تأمين بيئة العمل ورفع وعيهم بالتهديدات الرقمية.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | راشد المومني لـ الشرق: كاسبرسكي جاهزة للمساعدة على تبنّي التغيير الرقمي | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.