قطر الان | مجلة المواد الناشئة بجامعة قطر تنشر عددا خاصا حول المرأة في مجال تكنولوجيا النانو | الخليج الان

قطر الان | مجلة المواد الناشئة بجامعة قطر تنشر عددا خاصا حول المرأة في مجال تكنولوجيا النانو | الخليج الان
قطر الان | مجلة المواد الناشئة بجامعة قطر تنشر عددا خاصا حول المرأة في مجال تكنولوجيا النانو | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان  

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

الدوحة في 20 أبريل /قنا/ أصدرت مجلة المواد الناشئة التي أسستها جامعة قطر، عددا خاصا عُني بالمرأة في مجال تكنولوجيا النانو، وذلك بهدف التأكيد على عمل المجموعات البحثية التي تقودها الباحثات حول العالم.
ويهدف العدد أيضا إلى التأكيد على تعزيز عمل المرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وإظهار مساهمتها في المجتمع، وذلك تبعا لما تظهره إحصائيات معهد اليونسكو للدراسات الإحصائية أن أقل من 30 بالمئة من الباحثين في العالم هم من النساء.
كما يساهم في تقديم بعض مشاريع تكنولوجيا النانو المميزة التي قامت بكتابتها وأشرفت عليها نساء باحثات لتشجيع وإبراز دور المرأة في الأبحاث.
وتناولت المقالات الواردة في هذا العدد الخاص مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك أجهزة الاستشعار، وعلم السموم النانوية، والأجهزة النانوية، وأمن الطاقة، والاستدامة، وتكنولوجيا النانو للأمن الغذائي والمائي، والمواد الحيوية للتطبيقات الصحية، والمواد النانوية الذكية، كما يتضمن أيضا مناهج تقنية مختلفة من التصنيع وتحسين الخصائص إلى التطبيقات وتحسين الجهاز، وعليه، فإن هذه المواضيع تمثل المحتوى المذهل للعمل المثير في علم النانو وتكنولوجيا النانو، وذلك بمشاركة 22 باحثة من جامعات مرموقة من 15 دولة مختلفة من أنحاء العالم وتم نشر هذا العدد بمناسبة يوم المرأة العالمي.
وأشرف على العدد 4 باحثات رائدات في مجال النانو، وهن كل من: الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا في جامعة قطر، والأستاذة الدكتورة زنهورية حسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا من ماليزيا، والأستاذة الدكتورة جو شين من جامعة التكنولوجيا من ماليزيا، والأستاذة الدكتورة نانديكا ديسوزا من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.
وعن الإصدار الجديد قالت الدكتورة زنهورية حسان :" في قلب الثورة الصناعية الرابعة توجد مجموعة من التقنيات سريعة التطور والمتقاربة، يعد الجمع بين تقنية النانو والإلكترونيات الضوئية أمرا ضروريا لتلبية الاحتياجات الحالية للصناعة، وأمن الطاقة والمياه، وكذلك للتطبيقات في المجالات الطبية والصحية"، مشيرة إلى أنه من المأمول أن يوفر هذا العدد الخاص منصة لتحسين التواصل وفتح آفاق جديدة للتعاون بالإضافة إلى تقديم بعض الأفكار الجديدة للبحث في مجال تكنولوجيا النانو.
من جانبها قالت الدكتورة نانديكا ديسوزا:" تعتبر القضايا الخاصة التي تسلط الضوء على القيادة والتميز التقني للمرأة حاجة ماسة لتوصيل القدرة الاستثنائية للمرأة. تعكس المجالات التحويلية، مثل: تكنولوجيا النانو، أن النساء على حد سواء ممتازات تقنيا ولكنهن أيضا يقدن الفرق التي حققت نجاحا مبكرا في التنبؤ باحتياجات المستقبل".
جدير بالذكر أن علم النانو يعتبر مسارا تحويليا للتقنيات الجديدة التي تقود إلى إنشاء مواد جديدة، فهو علم يؤثر على العديد من المجالات الهامة، مثل: الطب والطاقة والبيئة والبناء، حيث يؤدي التقدم في علم النانو إلى زيادة معرفتنا بالمواد على نطاق أصغر، لا سيما خواصها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية الأساسية التي تختلف عن شكلها الكتلي.
ومن خلال نظرة ثاقبة لهذه الخصائص النانوية، سيكون العلماء والمهندسون قادرين على التحكم في الذرات والجزيئات الفردية بشكل فعال عند الطلب، وبالتالي سيكونون قادرين على تصنيع مواد الجيل التالي من أجل مستقبل أفضل.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | مجلة المواد الناشئة بجامعة قطر تنشر عددا خاصا حول المرأة في مجال تكنولوجيا النانو | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.