قطر الان | تشكيل لجنة لدعم تنافسية المنتجات الوطنية | الخليج الان

قطر الان | تشكيل لجنة لدعم تنافسية المنتجات الوطنية | الخليج الان
قطر الان | تشكيل لجنة لدعم تنافسية المنتجات الوطنية | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان صدر العدد الثالث من الجريدة الرسمية الصادرة عن وزارة العدل، وتضم عددا من القرارات الوزارية.
ففي قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القرار رقم 11 لسنة 2009 بإعادة تنظيم اللجنة الدائمة للسكان.
واشتمل على 3 مواد، وتنص المادة 3 أنه تشكل اللجنة برئاسة رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، وعضوية ممثلين اثنين عن الجهاز يكون أحدهما نائباً للرئيس والآخر عضواً ومقرراً، وعضوية ممثل عن كل من الجهات التالية: وزارات الدفاع والداخلية والصحة العامة والرياضة والشباب والتربية والتعليم والتعليم العالي والعمل والتنمية الاجتماعية والأسرة، وقطر للطاقة، وغرفة تجارة وصناعة قطر، والمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي.
وتختار كل جهة من يمثلها في عضوية اللجنة على ألا تقل درجته عن مدير إدارة أو ما يعادلها، ويصدر بتسمية نائب رئيس وأعضاء اللجنة قرار من رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، وتكون مدة عضوية اللجنة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

لجنة دعم تنافسية المنتجات الوطنية

وفي قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 5 لسنة 2022 بتشكيل لجنة دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية، ويشتمل على 6 مواد قانونية.
وتنص المادة 1 على أنه تشكل لجنة دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية، من 3 ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة ويكون من بينهم الرئيس ونائب الرئيس، وعضوية ممثل عن كل من الجهات التالية: مكتب رئيس مجلس الوزراء، ووزارتا البلدية والصحة العامة، والهيئة العامة للجمارك، والهيئة القطرية للمواصفات والتقييس، وقطر للطاقة، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، وبنك قطر للتنمية، وأحد ذوي الخبرة يختاره وزير التجارة والصناعة.
وتختار كل جهة من يمثلها في عضوية اللجنة، ويصدر بتسمية رئيس ونائب رئيس وأعضاء اللجنة قرار من وزير التجارة والصناعة.
ويتولى أمانة سر اللجنة موظف أو أكثر من موظفي وزارة التجارة والصناعة يصدر بندبهم وتحديد اختصاصاتهم ومكافآتهم قرار من وزير التجارة والصناعة.
والمادة 2 تنص أنه تباشر اللجنة الاختصاصات المنصوص عليها، والمادة 3 تنص أنه تكون مدة عضوية اللجنة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة. والمادة 4 تنص أنه تضع اللجنة نظاماً لأداء عملها يتضمن مكان انعقادها ومواعيد اجتماعاتها.
وتنص المادة 5 أنه على الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة التعاون مع اللجنة، وموافاتها بما تطلبه من البيانات اللازمة لأداء عملها، والمادة 6 تنص أنه على الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ القرار ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

تأسيس مجلس الشباب القطري

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

ـ وفي قرار وزير الرياضة والشباب رقم 39 لسنة 2022 بتأسيس مجلس الشباب القطري واعتماد عقد تأسيسه ونظامه الأساسي، ويشتمل على 5 مواد تنظيمية.
فالمادة 1 تنص أنه تؤسس هيئة شبابية استشارية تتبع وزير الرياضة والشباب بمسمى مجلس الشباب القطري، والمادة 2 تنص أنه يهدف لترسيخ الهوية الوطنية والمواطنة لدى الشباب، وتعزيز ثقافة الحوار والتواصل بين الشباب، وإيجاد قنوات للاستماع لوجهات نظر الشباب وأفكارهم بشكل مباشر ومنظم، وتطوير وتنمية الوعي بين الشباب بقضايا المجتمع والدولة، وتقوية وتعزيز الجوانب القيادية والإنسانية وبناء الشخصية لدى الشباب، والمساهمة في تقييم وتطوير الإستراتيجيات وخطط الدولة للتنمية الشبابية، والتعاون مع المنظمات والمجالس الشبابية الدولية المتخصصة لتبادل الخبرات والتجارب، والتعرف على توجهات وأفكار وآراء الشباب ومقترحاتهم حيال القضايا التي تهمهم والخروج برؤى ومقترحات لمعالجتها.
ومن الاختصاصات: بحث ودراسة القضايا والملفات الشبابية واقتراح الحلول المناسبة لها لمعالجتها وفق أساليب علمية فعالة، وإبداء الرأي في شأن السياسات والإستراتيجيات والخطط المتعلقة بشؤون الشباب، واقتراح آليات وسبل تعزيز التواصل مع الأجهزة الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، واقتراح الأنشطة والبرامج والفعاليات والملتقيات الشبابية، وتلقي الملاحظات والاقتراحات من الشباب ومناقشتها في المجلس، واقتراح الدراسات والبحوث في المجال الشبابي، ومناقشة المشكلات والتحديات التي تواجه الشباب ورفع التوصيات بشأنها.
والمادة 3 تنص أنه يعتمد عقد التأسيس والنظام الأساسي لمجلس شباب قطر، والمادة 4 توفر وزارة الرياضة والشباب التابع لها المجلس الدعم اللازم لمباشرة أنشطته المختلفة وتحقيق الأهداف المنوطة به وفقاً للإمكانيات المادية وفي حدود الموازنة المخصصة لها.

تنظيم عمل سجل رهن الأموال المنقولة

ـ وفي قرار محافظ مصرف قطر المركزي رقم 1 لسنة 2022 بشأن إجراءات تنظيم عمل سجل رهن الأموال المنقولة.
أوضحت المادة 1 أنّ الشركة المعنية هي شركة قطر للإيداع المركزي، والسجل هو السجل الإلكتروني، والحساب المعتمد هو الحساب معتمد من الشركة ينشئه الدائن المرتهن في السجل ومخصص لإشهار حقوق الرهن على الأموال المنقولة.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | تشكيل لجنة لدعم تنافسية المنتجات الوطنية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.