قطر الان | اختصاصيو تغذية لـ الشرق: 5 نصائح طبية لصوم آمن للأطفال في رمضان | الخليج الان

قطر الان | اختصاصيو تغذية لـ الشرق: 5 نصائح طبية لصوم آمن للأطفال في رمضان | الخليج الان
قطر الان | اختصاصيو تغذية لـ الشرق: 5 نصائح طبية لصوم آمن للأطفال في رمضان | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أكد اختصاصيو تغذية على ضرورة التركيز على البروتينات والخضراوات والنشويات المعقده في تغذية الطفل والابتعاد عن السكريات والحلويات والشيبس والاكل المقلي الذي يحتوي على دهون كثيرة خلال شهر رمضان، وأضافوا أنه يجب الاهتمام بوجبات الأطفال غير الصائمين خلال شهر رمضان وعدم إهمالهم طوال اليوم في انتظار وجبة الافطار لأن ذلك له عوارض سلبية كثيرة على نمو الطفل، وسيكون عرضة لفقدان الدهون والعضلات بجسمه ونزول الوزن والجفاف بالجلد وتساقط الشعر.
وأضافوا لـ الشرق، انه يجب على الأم الاهتمام بوجبة السحور، فأغلب الأطفال خلال شهر رمضان ومع ارتفاع درجات الحرارة الكبيرة يذهبون من الصباح الباكر إلى المدرسة فيجب أن تكون وجبة السحور صحية ومتكاملة، وتكون متنوعة، فيجب ان تحتوي على الكاربوهيدرات الصحية مثل الخبز الاسمر بالحبوب الكاملة والبيض ومنتجات الالبان، والأجبان مهمة جدا لطفلك لاحتوائها على البروتين الذي يجعل طفلك يتجنب الجوع والعطش لفترة اطول خلال ساعات الصيام، واحتوائه على الكالسيوم المهم لصحة ونمو الطفل.. كما يجب ان تحتوي على الخضار والفواكة المختلفة العالية بالسوائل مثل الطماطم، الخيار، البطيخ، البرتقال، الشمام.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

د.ميرنا مهنا: التركيز على نوعية الأطعمة في الإفطار

قالت د.ميرنا مهنا اختصاصية تغذية علاجية من مركز ماربل الطبي: "خلال هذه الأيام المباركة جميعنا خصوصا الامهات يهتمون بإعداد أشهى الأطباق من مختلف الأصناف اللذيذة ولكن الكثير منهم لا يهتمون أو ينسون أطفالهم وتغذيتهم خلال شهر رمضان، خصوصا للأطفال دون سن 12 سنة الذين يصومون.. فيجب على الأم الانتباه عليهم وعلى نقطتين مهمتين جدا وهما نوعية الطعام أولا وكمية الطعام الصحيحة لطفلك بعد صيام ساعات طويلة تصل إلى 16 ساعة عن الطعام والشراب وقلة ساعات تناول الطعام.
وتابعت: " لذلك يجب تقسيم وجبات الطفل بشكل صحي خلال ساعات الأكل حتى لا يصاب بالتعب والإرهاق، والجفاف، نقص كبير في الفيتامينات والمعادن التي ممكن أن تؤثر بشكل جدي على صحة ونمو الطفل او نزول او زيادة كبيرة في وزن طفلك. فاولاً: يجب على الام تقديم وجبة الافطار لهم في ميعادها وتكون وجبة الافطار متكاملة ومقسمة بشكل صحيح وأن تحتوي على كوب من الماء الفاتر ليتم تعويض السوائل التي فقدها الطفل خلال فترة الصيام".
وأشارت إلى أهمية تناول حبة تمر كبيرة لتعديل مستويات السكر في الدم بعد انخفاضها بشكل كبير خلال ساعات الصيام الطويلة كما يجب على الأم تقديم لطفلها كوبا من الحساء الدافئ لتهيئة المعدة لاستقبال الاطعمة الصلبة. بعد ذلك نقوم بوضع الطبق الرئيسي للإفطار والذي يحتوي على البروتين في حال كان الطفل غير نباتي مثل دجاج أو لحم أو سمك مشوي أو مسلوق، وفي حال كان طفلك نباتيا يجب التركيز بشكل جيد على البقوليات مثل العدس، والفاصوليا البيضاء، والفاصوليا الحمراء، واستبدال النشويات في بعض الأحيان بالكينوا كبديل صحي للنشويات الأخرى لاحتوائها أيضا على كمية جيدة جدا بالبروتين.
وأشارت إلى أهمية احتواء الوجبة على الكاربوهيدرات الصحية مثل الأرز الأسمر والخبز الاسمر والكينوا والبطاطا ايضا ويفضل التنويع في مصادر الكاربوهيدرات الصحية خلال شهر رمضان على وجبة الافطار حتى لا يشعر الطفل بالملل ويفضل أن يكون القمح أسمر بالحبوب الكاملة لاحتوائه على كمية ممتازة من الألياف التي تحسن من عملية الهضم وتجعل الطفل يشبع لفترة اطول وتحسن معدل مستويات السكر.

د.عزام خلوف: الطفل الصائم بحاجة إلى إفطار متكامل

قال د.عزام خلوف اخصائي أطفال من مركز ماربل الطبي، إنه من الضروري تعويد الطفل على الصيام قبل وصوله لسن البلوغ ويمكن البدء بذلك من عمر ٨ سنوات، اذا كان الطفل قادرا على استيعاب الفكرة. يكون الصيام في هذه الفترة جزئيا أي يصوم الطفل جزءا من اليوم حسب عمره ونزيد فترة الصيام حسب قدرته على التحمل. أما بالنسبة لمكونات السحور فيجب احتواؤها على البروتين مثل البيض والجبن ومشتقات الحليب، والكربوهيدرات المعقدة التي تعطي طاقة مثل الحبوب والخبز والخضار والفواكه لاحتوائها على الألياف.
وأضاف: " يجب الابتعاد عن الحلويات لأنها تحرض إحساس الجوع لاحقا، والأطعمة المالحة لأنها تزيد شعور العطش وكذلك البهارات والمشروبات الغازية. كما أن وجبة الإفطار يفضل أن نبدأها بالتمر والسوائل مثل الشوربات والخضار مثل السلطات لتعويض فقد الماء، ثم النشويات كالأرز والمعكرونة والأغذية البروتينية مثل اللحم والبيض والبقوليات. كما يجب ألا تكون وجبة الإفطار أكبر من وجبات الطفل الاعتيادية".

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

د. ميرنا أبو وطفة: الطعام غير الصحي يؤثر على نمو الطفل

قالت د. ميرنا أبو وطفة: شهر رمضان هو الوقت الأمثل لتصحيح العادات الغذائية الخاطئة لجميع الأطفال والكبار، ويعتبر سن السابعة السن الأمثل ليبدأ الطفل في الصيام ولكن نصف يوم اي ان يصوم من ساعات العصر الى المغرب مثلا ساعتين فقط بشكل تدريجي، ومن المهم عدم إجبار الطفل الصغير على الصيام، ولكن علينا تأهيلهم نفسيا للبدء في تعلم الصيام بشكل تدريجي، اما عن السن الطبيعي فقد يكون من سن العاشرة، مع التركيز على ان الطفل لا يعاني من امراض صحية تماماً.
للحفاظ على صحتهم وتغذيتهم السليمة في رمضان، أكدت أنه يجب على الام تحضير الوجبات ذات القيم الغذائية العالية والتركيز على توفر جميع العناصر الغذائية وان يتم التركيز على الابتعاد تماماً عن الدهون الضارة وتعويضها بالدهون الصحية والنوم الكافي خاصة للحفاظ على مستوى التركيز لديهم خلال ساعات المدرسة في حين صيامهم، اما إذا تمت ملاحظة أن الطفل يعاني من الإرهاق الشديد والتعب او الدوار او تزايد ضربات القلب أثناء صيامه، يجب أن يتم إفطاره على الفور حتى لا يصاب بمضاعفات كهبوط سكر الدم او مستوى ضغط الدم، بالاضافة الى إعطاء الطفل الكثير من السوائل والماء من بعد الإفطار وحتى وجبة السحور.
ونوهت إلى ضرورة التركيز على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم نفس المشمش المجفف، والتين، والموز، والتمر، والخضراوات، والفواكه والحليب واللبن. وتحرص الامهات على ان الطفل قد كسر صيامه على تمرة واحدة وكوب لبن ومن ثم تقديم البروتينات حتى اذا شبع الطفل يكون قد اكمل كمية البروتينات وبالتالي قد اكمل احتياج جسمه من البروتينات. اما عن السحور فتأخير وجبة السحور للأطفال من الأشياء المهمة حتى لا يشعر الطفل بالجوع والعطش في اليوم التالي والتركيز على احتوائه على نوع من منتجات الالبان مع البيض ونوع من النشويات.

د. إيمان محروس: الابتعاد عن المقليات والدهون المشبعة

قالت د. ايمان محروس يجب على المقبلات الرمضانية الاساسية على المائدة الرمضانية ان تكون مطبوخة ومحضرة في المنزل بطريقة صحية جدا فالسمبوسك والكبة يجب ان تكون مشوية او مقلية في القلاية الهوائية للتقليل من الدهون المشبعة والمهدرجة وتقليل السعرات الحرارية قدر المستطاع والتي تؤثر على الطفل بشكل سلبي خصوصا اذا كان يتناولها بشكل يومي. اما بالنسبة للعصائر الرمضانية فاغلبها تكون عالية جدا بالسكر والسعرات الحرارية وحتى لا يشعر الطفل بالحرمان من الممكن تقديم السكر الطبيعي خاليا من السكر المضاف نصف كوب فقط او شراب الكركدية الصحي المصنوع في المنزل وممكن تحليته بالعسل الطبيعي لقيمة غذائية اعلى.
وأضافت: " ايضا من السوائل الممتازة لطفلك مع وجبة الافطار هو اللبن فهو يحتوي على السوائل والبروتين والكالسيوم الممتازين بعد صيام طويل ويروي العطش بشكل ممتاز. وكذلك من الضروري ان يحتوي غذاء الطفل على جميع المجموعات الغذائية من اللحوم والالبان والنشويات الصحية والخضروات والفواكه حتى لا يؤثر ذلك على نمو الطفل وصحته.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | اختصاصيو تغذية لـ الشرق: 5 نصائح طبية لصوم آمن للأطفال في رمضان | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.