قطر الان | 3 فقرات بقانون التأمينات الاجتماعية يبدأ العمل بها اعتباراً من اليوم.. تعرف عليها | الخليج الان

قطر الان | 3 فقرات بقانون التأمينات الاجتماعية يبدأ العمل بها اعتباراً من اليوم.. تعرف عليها | الخليج الان
قطر الان | 3 فقرات بقانون التأمينات الاجتماعية يبدأ العمل بها اعتباراً من اليوم.. تعرف عليها | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم، القانون رقم (1) لسنة 2022 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وقضى القانون بتنفيذه والعمل به بعد ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، فيما عدا المواد (4/ فقرة خامسة)، (13/فقرة أولى )، (30/ فقرة أولى) فيعمل بها من تاريخ صدور هذا القانون.

إليك نصوص المواد التي يبدأ العمل بها من تاريخ صدور القانون:

مادة (٤)

تسري أحكام هذا القانون اختيارياً على القطريين العاملين لحساب أنفسهم الذين يخضعون لنظام شريحة الدخل.

ويُقصد بنظام شريحة الدخل نظام التأمينات الاجتماعية الذي يختاره المؤمن عليه، والذي يكون مناسباً لمستوى الدخل التقديري له.

وتُحدد بقرار من مجلـس الوزراء فئات هذا النظام وشروط وضوابط وإجراءات الاشتراك به وتسوية المعاش وفقاً له وحالات إلغاء الاشتراك.

ويُحسب الاشتراك على أساس شريحة الدخل المشترك عنها، ويُسدد بنسبة (21%) واحد وعشرين في المائة.

وتتولى الهيئة حصر المؤمن عليهم من القطاع الخاص، ممن يندرجون ضمن الفئات الخاضعة للاشتراك الاختياري وفقاً لنظام شريحة الدخل، ويستمر خضوعهم لأحكام هذا القانون وفقا لأوضاعهم السابقة علـى أن يُثبّت راتب حساب الاشتراك على أساس آخر راتب قبل العمل بأحكام هذا القانون وحتى صدور قرار مجلس الوزراء المشار إليه في الفقرة الثالثة من هذه المادة ونقلهم لنظام شريحة الدخل وتسوية أوضاعهم بما يتوافق مع الشروط والضوابط المقررة، وأداء أية فروق مالية لراتب حساب الاشتراك قد تُستحق عليهم.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

مادة (١٣)

استثناءً من حكم المادة (١١/ فقرة أولى) من هذا القانون، يجوز للمؤمن عليه ممن يتجاوز راتب حساب اشتراكه مبلغ (100.000)  مائة ألف ريال قبل تاريخ العمل بهذا القانون، الاستمرار بالاشتراك عنه على أن يُثبّت الراتب الذي يتقاضاه كراتب حساب اشتراك.

ويسدد عنه الاشتراك بنسبة (21%) واحد وعشرين في المائة وفقاً لأحكام هذا القانون، وذلك حتى تاريخ انتهاء خدمته فعلياً.

مادة (٣٠)

فيما عدا حالات انتهاء الخدمة المنصوص عليها في البنود (٤)، (٥)، (٦) من المادة (٢٤) من هذا القانون، يجـب ألا يقل المعاش عن (15.000) خمسة عشر ألف ريال بالنسبة لصاحب المعاش من القطاع الحكومي، وتتحمل الخزانة العامة للدولة التكلفة الاكتوارية لتسوية المعاش ليصل إلى الحد الأدنى.

 

ويجوز بموافقة مجلس الوزراء، بناءً على اقتراح الوزير، تطبيق حكم الفقرة السابقة على صاحب المعاش من القطاع الخاص.

وتحدد اللاحة ضوابط تطبيق هذه المادة.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | 3 فقرات بقانون التأمينات الاجتماعية يبدأ العمل بها اعتباراً من اليوم.. تعرف عليها | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.