قطر الان | حبس طالب جامعي زوَّر ختما على شهادة | الخليج الان

قطر الان | حبس طالب جامعي زوَّر ختما على شهادة | الخليج الان
قطر الان | حبس طالب جامعي زوَّر ختما على شهادة | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان قضت المحكمة الجنائية بحبس شاب زور محرراً رسمياً وهي شهادة جامعية بختم دبلوماسي لمدة سنة واحدة نافذة، وبإبعاده عن الدولة بعد الانتهاء من العقوبة المقضي بها أو سقوطها، ومصادرة المحرر المزور المضبوط والشهادة الجامعية واتلافها.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

تفيد الوقائع بأنّ النيابة العامة أحالت شخصاً إلى محكمة الجنايات بتهمة أنه اشترك مع آخر مجهول بطريقيّ الاتفاق والمساعدة في ارتكاب تزوير محرر رسمي صادر من جهة دبلوماسية في الخارج، واستعمل ذلك المحرر الرسمي مع علمه بتزويره بأن قدمه لجهة حكومية لتصديقه.

وأفاد المتهم في محضر أقواله بأنّ شقيقه بالخارج هو من قام بإجراءات توثيق المحرر وهي شهادة جامعية.
وقرر الوكيل القانوني عنه انتفاء ركن الجريمة، حيث إنّ النيابة العامة أحالت المتهم بتهمة تزوير محرر رسمي وهو ختم دبلوماسي بقصد استعماله والمتهم لم يقم فعلياً بهذا التزوير، وانتفاء الركن المعنوي لعدم توافر سوء النية كما أنّ المتهم يحمل شهادة جامعية وقد أرسلت إليه هذه الشهادة بعد توثيقها بالخارج.
والقصد الجنائي في جريمة التزوير هو تعمد الجاني وقصده تغيير الحقيقة في المحرر بنية استعماله في الغرض الذي من أجله غيرت الحقيقة.
وثبت من تقرير قسم التزييف والتزوير أنّ الختمين على الشهادة الجامعية عبارة عن بصمتين مزورتين عن طريق النقل غير المباشر باستخدام وسيط طابعة ملونة ولم تؤخذ أي منهما من قبل ختم.

ومن حيث تقدير العقوبة فإنّ المحكمة تماشياً مع السياسة الجنائية الحديثة وتحقيقاً لأهداف العقوبة تضع في اعتبارها ظروف المتهم وصغر سنه وخلو صحيفة سوابقه من أيّ جرم، كما تضع نصب عينيها الجانب الآخر المتمثل في نوع الجرم المرتكب وخطورته وأثره على المجتمع في معناه الواسع بأنه النشاط الإنساني الخارجي المخالف للقانون الذي يقترفه إنسان كامل الأهلية.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وورد في حيثيات الحكم أنّ العقوبة باعتبارها ردا أو قصاصا أو دفاعا عن المجتمع كأداة منع وردع ولهذا يجب بقاء هذا الإطار حتى يشعر خيار الناس بقيمة التزامهم بحدود القانون وبالفرق بينهم وبين من يحيد عن القانون وجادة الصواب القويم.

وقد كثرت في الآونة الأخيرة جرائم التزوير في المحررات الرسمية وهذا يعزى لعوامل بيئية وأزمات اقتصادية وبالتالي لا يستطيع النص الجنائي ولا ينتظر منه أن يغير أو يمحو من الوجود تلك الأسباب التي تغذي هذه الظاهرة.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | حبس طالب جامعي زوَّر ختما على شهادة | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.