قطر الان | د. خالد الخنجي لـ الشرق: خيارات بديلة عن الانتساب بجامعة قطر للموظفين | الخليج الان

قطر الان | د. خالد الخنجي لـ الشرق: خيارات بديلة عن الانتساب بجامعة قطر للموظفين | الخليج الان
قطر الان | د. خالد الخنجي لـ الشرق: خيارات بديلة عن الانتساب بجامعة قطر للموظفين | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان أعلن الدكتور خالد الخنجي رئيس الإستراتيجية والتطوير بجامعة قطر عن إطلاق الإستراتيجية الجديدة للجامعة وذلك خلال العام الأكاديمي المقبل 2022/2023 والتي سيتم تنفيذها خلال 4 إلى 5 سنوات.. وأكد في حوار خاص لــ الشرق أن الجامعة نفذت العديد من المشاريع التنموية الطموحة التي استهدفت البرامج الأكاديمية والطلبة وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية.. وقال لقد تم تطوير نموذج جامعة قطر التحولي في التعليم للارتقاء بمخرجات التعليم لافتا إلى أن الإستراتيجية التحولية لديها 7 غايات و 26 هدفا استراتيجيا و 58 مبادرة إلى جانب 12 مؤشر أداء مؤسسي.. وأضاف لدينا أكثر من 40 مشروعا تطويريا في العمل الأكاديمي والخدمات والأنشطة الطلابية والبحث العلمي والعمل الإداري الشراكات قيد التنفيذ. معلنا عن البدء في تصميم بعض المقررات الدراسية الكترونيا بشكل كامل سيتم طرحها لاحقا تشمل بعض المواد والتخصصات حتى يتم التأكد من جودة التجربة. ونفى د. الخنجي أن يتم قبول الطلبة عن طريق الانتساب، وقال ان الجامعة وضعت خيارات للموظفين الراغبين في إكمال تعليمهم العالي عن طريق طرح الدروس في أوقات مختلفة وبرامج معينة تناسب احتياجهم.. وعرج في سياق حديثه عن أسباب تسرب الطلبة من الجامعة وأكد أن هناك جهودا تبذل في سبيل دعم الطلبة لافتا إلى أن نسبة استبقاء الطلاب خلال السنوات الأولى بلغت 86 %. مشيرا إلى أن الطالب الذي يحصل على 3 إنذارات يتم فصله بسبب انخفاض أدائه الأكاديمي. معلنا عن افتتاح مجموعة من المباني ومنها مبنى كلية الهندسة ومبنى شؤون الطلاب وأكد أن العمل جار على انجاز مبنى دائم لكلية الطب..

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

إستراتيجية جامعة قطر

* حدثنا عن إستراتيجية جامعة قطر وأبرز المبادرات التي يتم العمل عليها؟

إن قطاع الإستراتيجية والتطوير هو قطاع مساند بشكل استراتيجي لإدارة الجامعة العليا ويهدف إلى تطوير الخطط الإستراتيجية للجامعة ومتابعة تنفيذها وتقييمها والتعديل عليها وأيضا توفير البيانات للجامعة للتأكد من أن القرارات تتم بناء على معلومات وبيانات لها مصداقية ومناسبة لاتخاذ القرار إلى جانب الإشراف على تنفيذ المشاريع الإستراتيجية للجامعة بالتعاون مع القطاعات المعنية. ونقوم بإدارة الشراكات المجتمعية والإشراف على مذكرات التفاهم والاتفاقيات ومتابعة تنفيذها مع الجهات الخارجية ونقوم بتوفير التعليم والتدريب المستمر لما بعد التخرج من خلال مركز التعليم المستمر وأيضا نقوم بتكوين شراكات وعلاقات قوية مع خريجي الجامعة بعد التخرج.

مشاريع تطويرية بالجامعة

* حدثنا عن أبرز المشاريع الإستراتيجية للجامعة؟

لدى الجامعة مجموعة من الخطط الإستراتيجية التي تمس كافة جوانب العمل في الجامعة والخطة الإستراتيجية الحالية تم إطلاقها في العام 2017 وستنتهي بنهاية العام الأكاديمي المقبل في صيف 2023.. والإستراتيجية الحالية طموحة وقد حملت العديد من المشاريع والتطوير والهدف منها إحداث قفزة نوعية وتحول في طريقة العمل في الجامعة وقد كانت هناك مشاريع أكاديمية بما فيها البرامج والمتطلبات العامة واحتياجات طلاب السنة الأولى بالإضافة إلى البدء في تطوير نوعي لعملية التعليم والتعلم في الجامعة من خلال التركيز على مخرجات التعلم وتقنيات التعليم الحديثة التي تتمركز حول الطالب.. وكانت هناك إستراتيجية متمركزة حول التعلم والهدف منها تلبية الاحتياجات المختلفة للمتعلمين لكافة لمراحل التعليمية. ويتم التواصل مع الطلبة قبل الالتحاق ومساعدتهم في التعرف على الجامعة واختيار التخصصات التي تكون مناسبة لهم.. وأيضا يتم مساعدة الطلاب من خلال برامج مختلفة والتي تستهدف طلاب السنة الأولى حتى يندمجوا في المجتمع الجامعي ويبدأوا دراستهم بشكل أسرع حتى يستطيعوا توفير متطلبات الحياة الجامعية ومساعدتهم على النجاح وعدم التعثر.. ونقوم بدعم الطلاب ومعرفة احتياجاتهم بشكل استباقي ودعم عملية الإرشاد الأكاديمي.

خطط البحث العلمي

وكانت هناك إستراتيجية متعلقة في البحث العلمي وربط المخرجات باحتياجات المجتمع بشكل أساسي ولدينا إستراتيجية متعلقة بالتميز المؤسسي والتي تهدف إلى تحسين عملية الجامعية بحيث يتم عن طريقها الاستغلال الأمثل للموارد. هذا إلى جانب إستراتيجية المشاركة المجتمعية لتوطيد العلاقات مع الخريجين.. وهذه الإستراتيجية تحققت بشكل تدريجي وبمراحل مختلفة..

القطاع الصحي ينمو بشكل سريع

ومن الاستراتيجيات التي جاءت لاحقا إستراتيجية القطاع الصحي وهو جديد في الجامعة لكنه ينمو بشكل سريع و لدينا الآن 4 كليات وهي كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلوم الصحية ولدينا شراكات مع مؤسسة حمد الطبية.

الإستراتيجية التحولية

وقد طورت الجامعة نموذج جامعة قطر التحولي في التعليم والذي يقدم إطارا نظريا تبنى عليه خطوات عملية في كيفية الارتقاء بمخرجات التعليم من خلال تطوير عملية التعليم ولدى الإستراتيجية التحولية 7 غايات و26 هدفا استراتيجيا و 58 مبادرة إستراتيجية إلى جانب 12 مؤشر أداء مؤسسي.. ولدينا في إطار الإستراتيجية أكثر من 40 مشروعا تطويريا في مجال العمل الاكاديمي والخدمات والأنشطة الطلابية والبحث العلمي والعمل الإداري الشراكات والدراسات العليا تمس كافة جوانب العمل في الجامعة قيد التنفيذ.

الإستراتيجية الجديدة

وفي العام الأكاديمي المقبل 2022/2023 سيبدأ العمل على تطوير الإستراتيجية الجيدة للجامعة وسيتم تنفيذها في السنوات القادمة خلال 4 إلى 5 سنوات وستكون هناك مجموعة من ورش العمل والاجتماعات واستطلاع آراء المعنيين من طلاب وأولياء أمور وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وجهات العمل وسنقوم أيضا بتقييم الإستراتيجية الحالية وبناء على عدة معطيات يتم تطوير الاستراتيجية الجديدة..

تطوير الكليات والبرامج

* هل هناك نية لتطوير الكليات والبرامج المقدمة في الجامعة؟

حاليا تضم الجامعة 10 كليات أحدثها كلية طب الأسنان لم تخرج أي دفعة وأي افتتاحات جديدة ستكون ضمن الخطة الإستراتيجية الجديدة وحاليا لا توجد خطة واضحة وسيتم تقييم هذه الأمور خلال السنة القادمة..

رؤية الجامعة

* هل حققت الجامعة رؤيتها من خلال الإستراتيجية الحالية؟

- الجامعة أحرزت خلال السنوات الماضية تقدما كبيرا وخلال فترة وباء كورونا تعطلت مجموعة من المشاريع حيث تم تشتيت الجهود وحولت التركيز إلى أشياء آنية ولكن الآن عادت الجامعة باتجاه العمل لتحقيق رؤيتها..

تصميم التعليم الإلكتروني

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

*هل ستقوم الجامعة بعملية التحويل إلى التعليم الالكتروني؟

- إن التعليم الالكتروني ليس جديدا على جامعة قطر وقد زادت أهميته خلال جائحة كورونا العالمية وقد أثبتت التجارب العالمية أن التعليم الالكتروني ليس بمستوى التعليم التقليدي ولكن ما نجربه بشكل حقيقي هو أن يكون التعليم مصمما بشكل مناسب للتعليم الالكتروني والذي حصل سابقا خلال الجائحة تم التحول بسرعة والتأقلم على تنفيذ المحاضرات عن بعد ولكن الذي لم نكن جاهزين له أن تلك المقررات لم تكن مصممة كمقررات الكترونية.
والآن كجزء من خطة الجامعة الالكترونية البدء في تصميم مقررات الكترونية وستكون الأنشطة التعليمية نفسها مصممة لتنفذ عن بعد بما فيها طريقة التدريس والقراءة والأنشطة التعليمية و التقييم وكلها مصممة بحيث إنها تناسب طريقة التعليم الالكتروني وستكون لنا تجارب كثيرة في هذا المجال مستقبلا بغض النظر عن جائحة كورونا العالمية. وهذا يتطلب تغيرا كبيرا في المحتوى والأنشطة وسنبدأ بطريقة تجريبية تشمل بعض المواد والتخصصات حتى يتم التأكد من جودة التجربة وستكون هناك مجموعة من المقررات ستصمم بشكل كامل الكترونيا..

التعليم عبر الانتساب

* هل هناك نية لفتح المجال أمام الطلبة للانتساب؟

- لا توجد نية لذلك ونظام الانتساب غير معترف به في دولة قطر. والجامعة وضعت خيارات للموظفين الراغبين في إكمال تعليمهم العالي عن طريق طرح الدروس في أوقات مختلفة و برامج معينة تناسب احتياجهم.. والجامعة متطلباتها واضحة ولديها طريقة عمل واضحة أيضا والتدريس يتطلب من الطالب الموظف قدرا من إدارة الوقت والتوافق بين العمل والجامعة و التوازن بينهما..

التسرب من الجامعة

* كم هي نسبة الاستبقاء لطلبة السنة الأولى والثانية و ما هي أسباب التسرب من الجامعة ؟
-إن نسبة المتسربين من الجامعة ليست كبيرة مقارنة بالجامعات العالمية ولكنها تعتبر من ابرز المشاكل التي تواجه الطلبة خلال السنتين الأولى والثانية وإذا تجاوز الطالب هاتين السنتين فستكون احتمالية أن يكمل دراسته الجامعية عالية جدا.. وان معدل الاستبقاء في الجامعة لطلاب السنة الأولى والثانية والمسجلين لأول مرة في مرحلة البكالوريوس هي 86%... ويعتبر التسرب من الجامعة ظاهرة عالمية وليست فقط في جامعة قطر وهي من اكبر التحديات التي تواجه الطلبة ويعتبر التأقلم على الحياة الجامعية بكل جوانبها احد أسباب التسرب حيث انه ليس جميع الطلبة قادرين على ذلك.. وأيضا هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي لتسرب الطلاب من الجامعة ومن ضمنها نسبة الطالب في الثانوية العامة وخاصة الذين نسبهم تقع في النطاق الأدنى لنسبة القبول في الجامعة.. حيث أن أكثر من 60% من الطلبة الذين معدلهم ما بين 70% و 75% يكملون السنة الأولى بإنذارات أكاديمية وهم إما ينسحبون أو يكملون تعليمهم الجامعي بمستوى منخفض وهذه نسبة عالية ومرتبطة بأداء الطالب خلال الثانوية. و كل ما ارتفعت نسبة الطالب في الثانوية العامة زادت احتمالية نجاحه في الجامعة بشكل اكبر.وهناك عوامل مرتبطة بالمهارات لدى الطلاب حيث إن بعض الطلبة ليس لديهم المهارات اللازمة لإكمال التعليم الجامعي كالمهارات الاجتماعية والتعليمية ومهارات اللغة والتعبير وهذا تحد يواجه الطلبة بشكل كبير. وأيضا يعاني بعض الطلبة من تحد في الرياضيات واللغة وبعض المواد الأخرى إلى جانب التحديات الاجتماعية والتي أيضا لها تأثير سلبي حيث يخرج الطالب من المدرسة ضمن بيئة محددة وواضحة ومن ثم ينتقل إلى الجامعة ويكون الاعتماد على نفسه بشكل كامل في اختيار المواد و التخصص.وبالتالي قامت الجامعة بإعطاء الفرصة للطلبة بشكل متساو لاكتساب المهارات التي يحتاجونها في الجامعة..

خدمات مساعدة

وتقوم الجامعة بتوفير دعم أكاديمي جيد وتوجيه وتقديم الأساسيات إلى جانب اللقاء التعريفي الذي يربط الطالب بالجامعة. ولدينا خدمات وبرامج مختلفة تساعد الطلبة في تكوين خطة وهدف ودافعية لإكمال تعليمهم الجامعي..والجامعة تعطي الفرصة لمن اخفق في اختيار تخصصه أن يقوم بالتحويل وتقدم الدعم للطلبة عن طريق المدرسين والمرشدين الاكاديميين ونقدم مجموعة من الخدمات الداعمة للطلبة عن طريق مركز التعلم لتنمية المهارات العامة واكتساب المعرفة اللازمة للنجاح.. وهناك من يعاني من ظروف اجتماعية وشخصية عليه اللجوء مركز الاستشارات الطلابية.. وإذا وجد الطالب صعوبة في اختيار التخصص أو الكلية عليه اللجوء إلى مركز التطوير المهني لمساعدته على التفكير بشكل منهجي وتحديد أهدافه الأكاديمية والمهنية وبناء الخطط خلال السنوات المقبلة بناء على هذه الأهداف..
وأيضا هناك بعض الطلبة لديهم ضعف في المهارات العامة مثل التعبير والمهارات الاجتماعية والجامعة تقدم دورات وورش عمل لدعم الطلاب عبر المراكز المختلفة في الجامعة. واللقاء التعريفي يدعم مهارات الطالب الجامعي وتساعده على التعرف على كافة مناحي الحياة الجامعية. وهذه جهود من قبل الجامعة طبقت بشكل كامل وأثبتت نجاحها بشكل كبير.. ونعمل جاهدين لكي نقلل من قضية التسرب قدر المستطاع..

سياسة الفصل من الجامعة

كما أن سياسة الجامعة تسمح للطالب المتسرب بالعودة إلى الحرم الجامعي وان قضية الإنذارات الأكاديمية بحد ذاتها تنبيه للطالب والجامعة تفصل الطالب بعد توجيه عدة إنذارات أكاديمية له وإذا حصل على 3 إنذارات يتم فصله بسبب انخفاض أدائه وذلك بعد التأكد من أن الطالب لا يستطيع أن يحقق النجاح في الجامعة.. كما أن الطالب الذي فصل بسبب انخفاض الأداء الأكاديمي بشكل مزمن بعد 3 أو 4 فصول يمكن أن يعود للجامعة بأكثر من طريقة ومنها الالتحاق بمؤسسة تعليم عالي أخرى ومن ثم يعود كطالب محول أو يمكن له أن يعود عن طريق إعادة القبول في إطار عدد من الشروط والضوابط التي حددتها الجامعة..

مبان جديدة

* حدثنا عن مشاريع البني التحتية للجامعة؟

خلال الفترة الماضية تم افتتاح مبنى ابن البيطار وكلية التربية والقانون ومن المباني التي سيتم افتتاحها خلال المرحلة المقبلة هي مبنى كلية الهندسة وهو من المباني الضخمة للغاية ومبنى شؤون الطلاب والذي يشمل الأنشطة والخدمات الطلابية والدعم الطلابي وهو مبنى ضخم وسيشكل نقطة تحول في الخدمات التي تقدم للطلبة وللحياة الطلابية بشكل عام. ومن المشاريع التي جاري العمل عليها حاليا انجاز مبنى دائم لكلية الطب...

كأس العالم

*هل جامعة قطر أنهت المشاريع المتعلقة بكأس العالم؟

إن جامعة قطر ستقوم باستضافة فريقين رياضيين وذلك بالتعاون مع لجنة الإرث والمشاريع وتم تطوير مرافق لتدريب الفرق وواحد منهم فريق الأرجنتين...

مؤشرات النمو

* هل حققت الجامعة النمو المطلوب في إطار الخطة الإستراتيجية؟

لقد بلغت نسبة الطلبة الذكور القطريين المسجلين في برامج البكالوريوس 30 % من إجمالي القطريين الذكور المتخرجين من الثانوية العامة خلال سنة من التخرج وحققوا معايير القبول، وبذلك حققت الجامعة المستوى المنشود لهذا العام. وقد بلغ معدل انتقال الطلبة من السنة الأولى إلى السنة الثانية فما فوق 54 % وبذلك تجاوزت الجامعة المستوى المنشود لنهاية الخطة الإستراتيجية كما بلغت عدد الإصدارات البحثية المفهرسة 508,2 إصدار بحثي مفهرس وتجاوزت الجامعة المستوى المنشود لها وقد بينت المؤشرات أن إجمالي تمويل الأبحاث حوالي 121 مليون ريال قطري، كما بلغت تكلفة الطالب حوالي 93 ألف ريال قطري، وهذا أفضل من المستوى المنشود لهذا العام. و بلغ معدل نمو الإيرادات حوالي 172 مليون ريال قطري، وبذلك تجاوزت الجامعة المستوى المنشود لنهاية الخطة الإستراتيجية.
وحققت الجامعة المرتبة 224 في تصنيف كواكواريلي سيموندز للجامعات العالمية و336 في تصنيف تايمز للتعليم العالي. وحصلت على المركز الثاني في كلا التصنيفين على مستوى جامعات المنطقة العربية. وقد بلغ متوسط الوقت للتخرج 5 سنوات للتخصصات المتوقع استكمالها خلال أربع سنوات، وبذلك حققت الجامعة 96 % من المستوى المنشود لهذا العام وقد بلغت نسبة الطالب إلى عضو هيئة التدريس 19:1، وذلك أقل من المستوى المنشود لهذا العام 18:1 وبلغ معدل التخرج لتخصصات خطة الأربع سنوات خلال خمس سنوات 54.% وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس القطريين من حملة درجة الدكتوراه 160 عضًوا في خريف 2020 وبذلك حققت الجامعة 3.77 % من المستوى المنشود لهذا العام.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | د. خالد الخنجي لـ الشرق: خيارات بديلة عن الانتساب بجامعة قطر للموظفين | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.