قطر الان | محسنة توقف 100 ألف ريال لصالح وقفيتي "الأضاحي" و"البر والتقوى" | الخليج الان

قطر الان | محسنة توقف 100 ألف ريال لصالح وقفيتي "الأضاحي" و"البر والتقوى" | الخليج الان
قطر الان | محسنة توقف 100 ألف ريال لصالح وقفيتي "الأضاحي" و"البر والتقوى" | الخليج الان

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع الخليج الان محسنة لها سجل في العمل الوقفي أضافت لسجلها الوقفي وقفية بــ100 ألف ريال لصالح وقفيتين وهما "وقفية الأضاحي" و"المصرف الوقفي للبر والتقوى"، وذلك مناصفة بينهما، لتساهم بمبادرتها الكريمة في إحياء صورة وقفية عريقة من صور الوقف في الإسلام ووقف تقليدي عرفه أهل قطر منذ قديم الأزمان، وذلك بتخصيص شرطها بصرف 50 % من ريع وقفيتها النقدية لصالح عمل أضاحي سنوياً و50 % لصالح أعمال البر والتقوى، جاء ذلك في تصريح للسيد جاسم بوهزاع رئيس قسم شؤون الواقفين بإدارة المصارف الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وفي إشارة إلى إنجازات المصرف الوقفي للبر والتقوى عام 2021م قال إن من أبرز هذه الإنجازات مشروع سلة العطاء الذي استفاد منه 4201 أسرة داخل قطر ومشروع إفطار الصائم الذي بلغ عدد مستفيديه 27510 أشخاص في خمس دول، ومن ذلك مشروع الأضاحي الذي استفاد منه 268 أسرة داخل قطر علاوة على تقديم سيارة مبردة دعما لمركز حفظ النعمة.
مشروعية الأضحية
ونوه إلى أن الأضحية سنة نبوية وشعيرة من شعائر خليل الرحمن إبراهيم ــ عليه السلام ــ، وقد ثبتت مشروعية الأضحية بنصِّ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، قال الله تعالى: "والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون"، وما روي في الصحيح عن أنس بن مالك ــ رضي الله عنه ــ أنَّ النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ كان يُضحي بكبشَين أملحين أقرنين. وغيرها من الأحاديث الصحيحة، وبهذه السنة سار الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ ومن بعدهم.
صدقة جارية
وبيّن رئيس قسم شؤون الواقفين إلى قضية شرعية جوهرية وهي أن هذه الأضحية الوقفية زائدة عن الواجب، وتعد صدقة جارية باللحم ولا تجزئ عن الأضحية الواجبة. وألمح السيد جاسم بوهزاع إلى كون العمل الوقفي شراكة مجتمعية وصدقة جارية، يثقل بها العبد ميزانه في حياته وبعد مماته، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).
ويمكن لأهل الخير الراغبين أن تكون لهم صدقة جارية وأجراً غير منقطع إلى يوم القيامة أن يساهموا بالوقف على أحد المصارف الوقفية الستة أو مشاريعها المتنوعة، والمبادرة بالوقف عن طريق:
الوقف أون لاين باستخدام البطاقة البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف:
awqaf.gov.qa/atm
- خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط:
awqaf.gov.qa/sms
- التحصيل السريع على الرقم:
55199996 و55199990
- الخط الساخن:
66011160.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

السؤال:

هل يجوز في الشرع والقانون التراجع عن الوقف بعد وقفه؟

1- يجوز.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

2- لا يجوز.

3- بحسب نوع الوقف.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر قطر الان | محسنة توقف 100 ألف ريال لصالح وقفيتي "الأضاحي" و"البر والتقوى" | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.