السلطنة الان | اليوم: ظاهرة فلكية، إليك طريقة مشاهدتها | الخليج الان الاخبارية العمانية

السلطنة الان | اليوم: ظاهرة فلكية، إليك طريقة مشاهدتها | الخليج الان الاخبارية العمانية
السلطنة الان | اليوم: ظاهرة فلكية، إليك طريقة مشاهدتها | الخليج الان الاخبارية العمانية

هذا الخبر يأتيكم برعاية موقع الخليج الان ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع في قراة هذا الخبر

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

أثير – جميلة العبرية

إذا كنت من محبي الظواهر الفلكية فلا تفوت مشاهدة ظاهرة البقع الشمسية الكبيرة اليوم التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة مع استخدام نظارة الكسوف.

وعن هذه الظاهرة، قال الفلكي يوسف السالمي تعد ظهور هذه البقع الشمسية ضمن نشاط الدورة الشمسية الـ 25 والتي بدأت في الشمس قبل عام ونصف تقريبا، حيث أن الشمس يزداد نشاطها الشمسي كل 11 عامًا.

وأضاف: هذا النشاط يتمثل في تكون البقع والانفجارات الشمسية، والبقع هذه عبارة عن دوامات كهرومغناطيسية تتكون في سطح الشمس تكون درجة حرارتها أقل من سطح الشمس حيث تظهر باللون الداكن بينما يكون سطح الشمس باللون الأصفر.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وذكر السالمي: يتفاوت حجم هذه البقع بعضها يكون صغيرًا والبعض الآخر حجمها يفوق حجم كوكب الأرض، وعندما تتكون هذه البقع في سطح الشمس تتبعها انفجارات شمسية تطلق فيها الشمس ما يسمى بالرياح الشمسية وهي مكونة من عدة إشعاعات منها أشعة جاما وألفا وبيتا وهذه الإشعاعات تعتبر ضارة وقاتلة لو دخلت للأرض.

وأكمل: ولكن الله سبحانه وتعالى حمى الأرض بمجال مغناطيسي فعندما تقترب هذه الإشعاعات من الأرض يقوم المجال المغناطيسي للأرض بتشتيتها للفضاء الخارجي ولا يسمح لها بالدخول إلى سطح الأرض، فتظهر عندها فقط على شكل ألوان جميلة تشاهد في المناطق القريبة من القطب الشمالي وتعرف بالأضواء الشمالية.

كما أشار الفلكي بأنه هذه الظاهرة يمكن مشاهدتها بشكل يومي ولكن يتفاوت حجمها وعددها، وأحيانًا تمر أيام دون أن مشاهدة أي بقع في الشمس.

ونصح السالمي المهتمين بمشاهدة هذه الظاهرة بلبس النظارة الخاصة بالكسوف داعيًا الجميع إلى عدم النظر إلى الشمس بالعين المجردة لما لها من أضرار خطيرة قد تؤدي إلى العمى في بعض الحالات.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر السلطنة الان | اليوم: ظاهرة فلكية، إليك طريقة مشاهدتها | الخليج الان الاخبارية العمانية في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة اثير العمانية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة اثير العمانية مع اطيب التحيات.