السلطنة الان | لقاطني إبراء: إنشاء سد لواديين | الخليج الان الاخبارية العمانية

هذا الخبر يأتيكم برعاية موقع الخليج الان ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع في قراة هذا الخبر

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

العمانية – أثير

تتواصل الأعمال الإنشائية بسدي التغذية الجوفية لواديي “قفيفة” و”وريد” بولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية، حيث بلغت نسبة الإنجاز 24 بالمائة، فيما تبلغ تكلفة الإنشاء 7 ملايين و185 ألفًا و850 ريالًا عمانيًا، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذهما في أبريل من العام القادم.

ووضّح المهندس ناصر بن محمد البطاشي مدير عام المديرية العامة لتقييم موارد المياه بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنّ تنفيذ مشروع سد التغذية الجوفية بوادي قفيفة يتم بنوع خرساني بهدف تغذية الخزان الجوفي ورفع منسوب المياه في الآبار والأفلاج بمنطقة قفيفة.

وقال إنّ السد يقع أعلى قرية قفيفة بحوالي 2 كم وعلى وادي قفيفة والذي تصل سعته التخزينية حوالي مليون متر مكعب من المياه، حيث يبلغ طول السد 122 مترًا مع وجود ستارة حقن على طول أساسات السد الصخرية، وأقصى ارتفاع له 24.3 متر.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وأضاف أنّ السد يتضمن مفيضًا خرسانيًا مدرجًا بطول 70 مترًا يقع وسط السد ويليه حوض التهدئة، بالإضافة لمخرجين لتصريف المياه المحتجزة في البحيرة على مستويين مختلفين، ووجود ممر لمراقبة التسربات وتصريف المياه، كما يتضمن آبار قياس مناسيب المياه الجوفية والتسربات بجسم السد.

وحول السد الثاني للتغذية الجوفية في وادي وريد أشار البطاشي إلى أنّه يتم تنفيذه من الأتربة المدكوكة مع وجود قاطع من الخرسانة اللدنة بهدف تغذية الخزان الجوفي ورفع منسوب المياه في الآبار والأفلاج بقرية الحايمة في ولاية إبراء، لافتًا إلى أنّ السعة التخزينية للسد تصل لحوالي 702.000 متر مكعب من المياه وبطول 255 مترًا مزودًا بقاطع خرساني من الخرسانة اللدنة وستارة حقن في الأساسات.

وأفاد بأنّ أقصى ارتفاع للسد يبلغ 18.5 متر، ويتضمن إنشاء مفيض بطول 70 مترًا مع وجود حوض التهدئة أسفل منه، بالإضافة إلى مخارج لتصريف المياه المحتجزة في البحيرة على مستويين مختلفين وآبار قياس مناسيب المياه الجوفية والتسربات بجسم السد.

وأكّد المهندس ناصر بن محمد البطاشي مدير عام المديرية العامة لتقييم موارد المياه بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على أنّ مشروع السدين الذي بدأت أعمالهما الإنشائية في أكتوبر من العام الماضي سيُسهمان في تغذية الخزان الجوفي لتنمية الموارد المائية للمناطق الواقعة أسفل منها والاستفادة منها في تحسين الوضع المائي من خلال تغذية الخزان الجوفي وزيادة منسوب مياه الآبار والأفلاج في تلك المناطق والاستفادة من مياه الأمطار لدعم قطاع الزراعة والثروة السمكية، إضافة إلى استخدام المياه المخزنة المتوقع للسدين في ري المحاصيل الزراعية وزيادة المساحات الخضراء بالتوسع في الزراعة.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر السلطنة الان | لقاطني إبراء: إنشاء سد لواديين | الخليج الان الاخبارية العمانية في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة اثير العمانية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة اثير العمانية مع اطيب التحيات.