السلطنة الان | بعد عامين من الإيقاف؛ هل ستُقام صلاة عيد الفطر هذا العام؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية

السلطنة الان | بعد عامين من الإيقاف؛ هل ستُقام صلاة عيد الفطر هذا العام؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية
السلطنة الان | بعد عامين من الإيقاف؛ هل ستُقام صلاة عيد الفطر هذا العام؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية

هذا الخبر يأتيكم برعاية موقع الخليج الان ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع في قراة هذا الخبر

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

رصد-أثير
إعداد: جميلة العبرية

أيام معدودات، ويهل علينا عيد الفطر المبارك؛ العيد الذي ينتظره الناس بإقامتهم للهبطات وشعائر صلاة العيد والتجمعات العائلية، وغيرها من العادات التي اعتادوا عليها.

وفي العامين الماضيين قررت اللجنة العليا عدم إقامة صلاة العيدين الفطر والأضحى نتيجة لتأثيرات جائحة كورونا كوفيد-19، وذلك بأربعة قرارات ترصدها “أثير” للقارئ الكريم كالآتي:

1- 18 مايو 2020م

حظرت اللجنة العليا التجمعات المرتبطة بعيد الفطر المبارك، بمختلف أنواعها، وصلاة العيد وتجمّعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد لخطورة مثل هذه التجمعات على نشر المرض في أوساط المجتمع. وقررت اللجنة تكليف شرطة عُمان السُلطانيّة بمراقبة التزام الأفراد والمنشآت والمؤسسات العامة والخاصّة بالقرارات التي تصدرها اللجنة العليا، وتفويضها مباشرة بفرض الغرامات الماليّة المقررة والحبس الاحتياطي لجميع المخالفين لهذه القرارات.

2- 21 يوليو 2020م

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

قررت اللجنة منع الحركة، وإغلاق الأماكن العامة من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا خلال الفترة من 25 يوليو حتى الثامن من أغسطس، والإغلاق التام بين محافظات السلطنة لمدة أسبوعين، وهي الفترة التي توافق أيام عيد الأضحى.
كما ضم القرار منع الحركة وإغلاق جميع الأماكن العامة والمحال التجارية خلال تلك الفترة وتكثيف الدوريات ونقاط السيطرة في الفترة النهارية. واستمرار منع التجمعات بكافة أنواعها، خاصة صلاة العيد، وأسواق العيد التقليدية، وتجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد.

3- 2 مايو 2021م

أصدرت اللجنة عددا من القرارات نصت على استمرار العمل بقرار حظر جميع الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات ابتداءً من الساعة التاسعة مساءً حتى الساعة الرابعة من صباح يوم السبت 8 مايو 2021م في كافة محافظات السلطنة. كما نصت القرارات على منع الحركة للأفراد والمركبات ابتداءً من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة الرابعة صباحاً بداية من مساء يوم السبت 8 مايو 2021م حتى صباح يوم السبت 15 مايو 2021م، باستثناء الفئات التي تم الإعلان عنها مسبقاً. وتشمل القرارات الصادرة، حظر جميع الأنشطة التجاريّة طوال اليوم ابتداءً من يوم السبت 8 مايو 2021م إلى نهاية يوم السبت 15 مايو 2021م، وتُستثنى من ذلك الحظر محلات بيع المواد الغذائية، ومحطات الوقود، والمؤسسات الصحية والصيدليات، ويُسمح بخدمة التوصيل للمنازل لجميع البضائع خلال فترة الحظر المذكورة.
كما تم تعليق حضور الموظّفين إلى مقارّ عملهم واعتماد نظام العمل عن بعد في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ابتداءً من يوم الأحد 9 مايو 2021م إلى يوم الثلاثاء 11 مايو 2021م، وحثت اللجنة العليا شركات القطاع الخاص على تطبيق خطط استمرارية الأعمال عن طريق العمل عن بُعد وتقليص عدد الموظّفين الذين يطلب منهم الحضور إلى مقارّ العمل. وقررت اللجنة عدم إقامة صلاة العيد وأسواق العيد التقليدية (الهبطات)، ومنع التجمعات بكافة أنواعها في مختلف المواقع، بما فيها الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، خلال أيام عيد الفطر المبارك، وتشمل تجمعات العوائل وتجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد.

4- 6 يوليو 2021م

جاء قرار اللجنة بتمديد فترة الإغلاق المسائي للأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات لتبدأ من الساعة الخامسة مساءً وتنتهي في الساعة الرابعة صباحًا، في الفترة ( 16 يوليو 2021م – 31 يوليو 2021م)، فيما عدا أيام عيد الأضحى المبارك الثلاثة (من يوم 10 إلى يوم 12 ذي الحجّة 1442 هـ) التي قرّرت اللجنة العُليا أن يستمر فيها الإغلاق للأنشطة التجارية والمنع التام لحركة الأفراد والمركبات طوال اليوم. واستثنت اللجنة في هذا القرار محافظة مسندم من قرار الإغلاق للأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات

وقبيل شهر رمضان المبارك هذا العام سمحت اللجنة بإقامة صلاة التراويح في الجوامع والمساجد شرط التقيد والالتزام بالقيود الصحية كلبس الكمامة والمسافات بين المصلين. ومع استمرار انخفاض الحالات المسجلة بكورونا؛ يبقى السؤال مفتوحًا: هل سنشهد هذا العام قرارًا بالسماح بإقامة صلاة العيد أم سيكون للجنة العليا قرار آخر؟

شكرا لمتابعينا قراءة خبر السلطنة الان | بعد عامين من الإيقاف؛ هل ستُقام صلاة عيد الفطر هذا العام؟ | الخليج الان الاخبارية العمانية في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري صحيفة اثير العمانية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي صحيفة اثير العمانية مع اطيب التحيات.