"أمانات" تخطط لاستثمار 272.5 مليون دولار في استحواذات بالإمارات والسعودية | الخليج الان

"أمانات" تخطط لاستثمار 272.5 مليون دولار في استحواذات بالإمارات والسعودية | الخليج الان
"أمانات" تخطط لاستثمار 272.5 مليون دولار في استحواذات بالإمارات والسعودية | الخليج الان

من عمرو عادل

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

دبي - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة "أمانات" القابضة الإماراتية، إن شركته تخطط لاستثمار مليار درهم (272.5 مليون دولار) في فرص استحواذ جديدة بقطاعي الرعاية الصحية والتعليم في السعودية والإمارات حتى نهاية العام الحالي.

وأضاف فيصل بن جمعة بلهول، في تصريحات على هامش جلسة مع الصحفيين الخميس الماضي، أن الشركة بلغت مراحل متقدمة من المفاوضات مع عدة شركات لشراء حصص بها في إطار توظيف أكبر لرأس المال.

وتأسست "أمانات" في نوفمبر 2014 برأسمال مدفوع بلغ 2.5 مليار درهم، بغرض تأسيس والاستثمار في الشركات والمشروعات العاملة في مجال التعليم والرعاية الصحية داخل أو خارج الإمارات.

وأشار بلهول، إلى أن ما تم ضخه من استثمارات منذ التأسيس وحتى الآن بلغ 732 مليون درهم تعادل نحو 30% من رأس المال، ومن المستهدف زيادتها إلى 1.73 ملياراً بنهاية هذا العام تمثل نحو 70%.

وقالت "أمانات" في بيانات سابقة، أنها ستقوم باستخدام 95% من أموالها في الاستحواذ والمشاركة والمساهمة في رؤوس أموال الشركات والمشروعات القائمة وتحت التطوير، و5% في إنشاء وتأسيس مشروعات جديدة.

وأوضح بلهول، أن 2017 هو عام توظيف الاستثمارات من خلال انتقاء فرص في عدة شركات في قطاعي الصحة والتعليم من خلال السعي لشراكات متكاملة وإضفاء قيمة مضافة على تلك الشركات مع إعدادها للطرح في البورصة خلال 3 سنوات.

وقال بلهول، أن الشركة لديها خطة للاستثمار في جميع الأسواق الخليجية بشكل عام في حال توافر فرص مجدية، ولكنها يبقي تركيزها الحالي على السوقين السعودي والإماراتي باعتبارهما يمثلان 80% من حجم الإنفاق على قطاعي التعليم والصحة في المنطقة.

وأوضح أن الشركة لا تستهدف إضافة قطاعات جديدة حالياً مع التركيز بشكل رئيسي على التعليم والصحة.

وأوضح فيصل بلهول، أن الشركة أتمت 4 استثمارات منذ التأسيس وتخارجت من واحدة ليصبح لديها 3 استثمارات حاليا.

وكان أخر صفقة استحواذ لأمانات في يناير 2017 على 13.18% من رأسمال المركز الطبي الدولي السعودية مقابل 363.85 مليون ريال (ما يُعادل 97 مليون دولار).

وتملك الشركة حصة 16% في مجموعة مدارس التعليمية الإماراتية، و35% من أسهم "سكون" السعودية لخدمات الرعاية الصحية، فيما تخارجت من مجموعة مستشفيات النور في الإمارات عام 2015.

ولفت إلى أن الشركة مستمرة في سياستها الخاصة بشأن توزيعات الأرباح على المساهمين، لاسيما بعد قيامها بذلك منذ السنة الأولي للتشغيل، ومن المنتظر الحفاظ على تلك الوتيرة بشكل متواصل ومتنامي.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وكانت "أمانات" وزعت 1.5% أرباحاً نقدية بواقع 1.5 فلس للسهم في كل من عامي 2015 و2016.

وبين رئيس مجلس إدارة شركة "أمانات"، أن قرار التوزيع يتم اتخاذه كل عام على حده حسب احتياج الشركة للسيولة، وإذا ما كانت هناك فرص توظيف أفضل.

وعن حاجه الشركة لزيادة رأس المال، قال رئيس مجلس الإدارة أنه لا يزال لدي الشركة وفرة من رأس المال، ولاحاجة لإتمام الزيادة في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن رأس المال المصرح 5 مليارات درهم والمصدر 2.5 مليار درهم ما يوفر فرصة لزيادته وهذا مرهون بتوفر الفرص والنمو الذي يتطلب هذا الزيادة.

وقال أنه في حال حاجه الشركة إلى تمويل إضافي للاستثمار سيتم دراسة إصدار السندات أو اللجوء للقروض البنكية في حينها.

ورداً على سؤال عن إمكانية إدراج الشركة في السوق السعودي، قال بلهول، أن "أمانات" لا تفكر في ذلك فهي مكتفية في الوقت الحالي بالتداول في بورصة دبي وهناك شريحة كبيرة من المستثمرين السعوديين لا تقل عن 20%.

وأضاف أنه قد يتم دراسة الإدراج المزدوج في بورصة السعودية على المدي الطويل في حال حاجه الشركة لخلق سيولة إضافية على السهم.

وأشار إلى أن العائد على الاستثمار في قطاع التعليم والصحة على المدي الطويل يصل إلى نحو 15% سنويا، قد يقل عند بداية الاستثمار ولكن يكون متنامي.

وبحسب بلهول، تصل نسبة المؤسسات في ملكلة الشركة 68% و32% أفراد، فيما تصل نسبة الإمارتيين قاعدة المساهمين في الشركة 50% ومعظهم أفراد، والخليجيين غير الإماراتيين 27%، والأجانب من غير العرب 16% ومعظهم مؤسسات.

وكشف رئيس "أمانات القابضة"، عن أن هناك تواصل مستمر مع جميع المؤسسات المحلية والاقليمية والعالمية، واستقطاب التمويل من مؤسسات دولية وارد لكن الشركة ليست في حاجه إليه حالياً.

وتأسست شركة أمانات القابضة من قبل مجموعة تتكون من 37 من المستثمرين المحليين والعالميين، وتعتبر أول إصدار أولي يدرج في سوق دبي المالي لشركة تنشط في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، وبدأ التداول عليها في 30 نوفمبر 2014.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر "أمانات" تخطط لاستثمار 272.5 مليون دولار في استحواذات بالإمارات والسعودية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر (اقتصاد) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مباشر (اقتصاد) مع اطيب التحيات.