الخميس 26 أكتوبر 2017 | تبوك تستقبل "نيوم" بأكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية | الخليج الان

الخميس 26 أكتوبر 2017 | تبوك تستقبل "نيوم" بأكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية | الخليج الان
الخميس 26 أكتوبر 2017  | تبوك تستقبل "نيوم" بأكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية | الخليج الان

الرياض ـ مباشر: نقلت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الخميس أن منطقة تبوك تسابق الزمن من أجل الانتهاء من تشغيل محطة توليد الطاقة الكهربائية "ضباء الخضراء" التي تعد من أكبر مشروعات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في العالم, حيث سيتم تدشين أولى مراحل المشروع منتصف الشهر القادم.

وأشارت الوكالة إلى أنه يتوقع أن يتم الإنتهاء من تشغيل مراحل مشروع "ضباء الخضراء" بعد تسعة أشهر من الآن ليكون بذلك واحداً من أضخم وأندر المشاريع الخاصة بتوليد الكهرباء الصديقة للبيئة في العالم.

وتستخدم مكثفات الغاز كوقود بديل ومساهم في خفض استهلاك الوقود المكافئ بطاقة إنتاجية تتجاوز الـ 605 ميجاوات , منها 50 ميجاوات طاقة متجددة , لتجعل من تبوك بوابة لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العالم بعد تنفيذ منظومة ربط فريدة ونادرة لجهد كهربائي عالي الموثوقية، حيث سيتيح المشروع الاستفادة من الربط بين منطقة الشمال الغربي ومنطقة الشمال الشرقي.

ومن المقرر، بحسب الوكالة أن يعمل المشروع على تعزيز قدرات النقل بين تبوك والمدينة المنورة، إضافة إلى تفعيل مبدأ التشغيل الاقتصادي لوحدات التوليد في المنطقة الغربية ومنطقة الشمال الغربي، إذ سيتم ربط المدينة المنورة بتبوك وغيرها من خلال خطوط نقل تبلغ سعتها 3000 ميجاواط وبطول 1270 كيلومترًا تشمل الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية والبحرية .

ويضم المشروع الذي بلغ إجمالي تكلفته 4.5 مليار ريال بتحالف ما بين فرع شركة "اينيتك انرجيا اس ايه" الإسبانية، والشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية المحدودة , محطة تحويل جهد فائق لربطها بخطوط ومحطات نقل الكهرباء في تبوك والمداين والوجه التي سبق توقيع عقود تنفيذها بتكلفة بلغت أكثر من 3000 مليون ريال.

وتضمنت المحطة أربعة خطوط نقل هوائية جهد 380 كيلوفولت، حيث يمتد الخط الأول من محطة توليد ضباء الخضراء إلى محطة تبوك المركزية بطول 153 كيلومترًا، ويمتد الخط الثاني من محطة التوليد إلى محطة المدائن المركزية بطول 240 كيلومترًا.

وأعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يوم الثلاثاء الماضي، عن إطلاق مشروع نيوم شمال المملكة، بدعم يتجاوز نصف تريليون دولار.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر الخميس 26 أكتوبر 2017 | تبوك تستقبل "نيوم" بأكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر (اقتصاد) ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مباشر (اقتصاد) مع اطيب التحيات.

التالى الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 | تقرير أداء السوق المالية السعودية – التسعة أشهر الأولى 2019 م | الخليج الان