أمريكا الان | وزير الخارجية الأميركي ينتقد الأوروبيين في عقر دارهم بتاريخ الأربعاء 5 ديسمبر 2018

أمريكا الان | وزير الخارجية الأميركي ينتقد الأوروبيين في عقر دارهم بتاريخ الأربعاء 5 ديسمبر 2018
أمريكا الان | وزير الخارجية الأميركي ينتقد الأوروبيين في عقر دارهم بتاريخ الأربعاء 5 ديسمبر 2018

شنَّ وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، هجوماً حاداً، الثلاثاء، خلال خطاب ألقاه في العاصمة البلجيكية، بروكسل، على المنظمات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها، الأمم المتحدة منتقداً جدواها وإخفاقها في أداء مهامها الرئيسية. ولم يسلم من هجوم بومبيو، الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الإفريقي وغيرهم، باستثناء حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قد دافع مؤخراً عن "ناتو" ووصفه بأنه مؤسسة "لا غنى عنها".

وفي كلمته المهمة أمام مؤتمر صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة حول "إصلاح القواعد التي يقوم عليها النظام الدولي"، دعا بومبيو إلى إصلاح تلك المنظمات والمؤسسات الدولية أو التخلي عنها وتفكيكها.

وحاول وزير الخارجية الأميركي أمام جمهور أوروبي من النخبة في بروكسل، أن يدافع عن موقف واشنطن.

وبكل صراحة ووضوح، قال بومبيو: "أصدقاؤنا الأوروبيون يذكرون أحياناً أننا لا نعمل في مصلحة العالم الحر. هذا خطأ واضح"، نقلاً عن "نيويورك تايمز" الأميركية.

وأضاف: "في عهد الرئيس ترمب، لا نتخلى عن القيادة الدولية أو أصدقائنا في النظام الدولي. الواقع، على العكس تماما. لكن منذ نهاية الحرب الباردة، فشل النظام الدولي. وأصبحت تعددية الأطراف غاية في حد ذاتها. وكأن كلما وقعنا المزيد من المعاهدات، أصبحنا أكثر أمانًا. وكلما ازداد عدد البيروقراطيين لدينا، تحسنت المهمة".

ثم طرح وزير الخارجية الأميركي تساؤلاً عن الأمم المتحدة: "هل تستمر في أداء مهمتها بإخلاص؟"، دون أن يقدم إجابة.

دعوة للاستيقاظ

وفي قلب أوروبا، وصف بومبيو، قرار بريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي بأنه "دعوة للاستيقاظ السياسي" للكتلة (الاتحاد الأوروبي) التي تتخذ من بروكسل مقراً لها. ثم تساءل عما إذا كان الاتحاد الأوروبي "يضمن أن توضع مصالح البلدان ومواطنيها قبيل مصالح البيروقراطيين هنا في بروكسل". وهنا ارتفع صوت متحد من القاعة: "نعم"، ولكن بومبيو تجاهله.

كما تعرض البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية لانتقادات حادة من وزير الخارجية الأميركي.

وقال بومبيو: "يجب على الهيئات الدولية أن تساعد في تسهيل التعاون الذي يدعم أمن وقيم العالم الحر، يجب إصلاحها أو تفكيكها".

وبعد الخطاب القصير والحاد، لم يجب بومبيو على أي أسئلة. ولكن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي تحدثوا علنا عن شخصيات تزور أوروبا وتتحدث عنها دون أن تعرف الكثير من آليات العمل في الاتحاد الأوروبي

ولمحت مارغريتيس شيناس، المتحدثة الرئيسية باسم المفوضية الأوروبية ، الذراع التنفيذية للاتحاد، إلى "أشخاص يأتون إلى بروكسل ويتبنون رأيًا دون معرفة كيفية عمل نظامنا".

وقال إيان ليسر، مدير مكتب بروكسل لصندوق مارشال الألماني في الولايات المتحدة، الذي نظم هذا الحدث: "خطاب بومبيو أشار إلى أن تعددية الأطراف ليست ميتة، وأكد على ضرورة إعادة إحيائها. لم تكن رسالة مدمرة حول التعددية".

وعلق ديفيد فوكيت، الأستاذ في الجامعة الحرة في بروكسل: "لقد صدمني بومبيو حقيقة بوضع الاتحاد الأوروبي على قائمة إدارته للممثلين السيئين. أنا في حالة عدم تصديق. نغمته كشفت عن افتقاد حساسية المكان. بنى أسلافه هذه المؤسسات وأوجدوها، وعلى الرغم من أنه يدعي أنه يريد تعزيزها، أعتقد أن يرغب في تقويضها".

شكرا لمتابعينا قراءة خبر أمريكا الان | وزير الخارجية الأميركي ينتقد الأوروبيين في عقر دارهم بتاريخ الأربعاء 5 ديسمبر 2018 في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربية نت ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربية نت مع اطيب التحيات.

السابق أمريكا الان | وزير الخارجية الأميركي ينتقد الأوروبيين في عقر دارهم بتاريخ الأربعاء 5 ديسمبر 2018
التالى أمريكا الان | شاهد.. دموع جورج بوش الابن في جنازة والده بتاريخ الأربعاء 5 ديسمبر 2018