العراق الان | قوات عراقية تشن هجومًا لتحرير مدينة الحويجة | الخليج الان

العراق الان | قوات عراقية تشن هجومًا لتحرير مدينة الحويجة | الخليج الان
العراق الان | قوات عراقية تشن هجومًا لتحرير مدينة الحويجة | الخليج الان

أعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية اليوم عن انطلاق عملية عسكرية لتحرير مركز قضاء الحويجة والمناطق المحيطة به في غرب مدينة كركوك من سيطرة تنظيم داعش، حيث استطاعت القوات من تحطيم دفاعات التنظيم وحققت تقدمًا بإتجاه المدينة فيما وصلت إلى العراق ثلاث طائرات اف 16 قادمة من الولايات المتحدة.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي صباح اليوم، إن القوات اطلقت فجر اليوم المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة وجميع المناطق المحيطة بها غرب كركوك آخر معقل لتنظيم داعش في شمال العراق.

وأضاف العبادي في بيان بثه التلفزيون العراقي الرسمي وتابعته "إيلاف" الجمعة، "نعلن انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة وجميع المناطق المحيطة بها إلى غرب كركوك".

وأشار "كما وعدنا أبناء بلدنا بأننا ماضون بتحرير كل شبر من أرض العراق وسحق عصابات داعش الإرهابية والقضاء عليهم، فإننا على موعد مع نصر جديد لتحرير أبناء هذه المناطق من هؤلاء المجرمين".. وشدد بالقول "إن نهاية عصابات داعش باتت قريبة".

ومن جهته، اكد القائد العام للقوات العراقية المشتركة العراقية الفريق أمير يارالله في بيان نقلته خلية الاعلام الحربي وتابعته "إيلاف"، انطلاق "عملية عسكرية واسعة لتحرير قضاء الحويجة والمناطق المحيطة بها". واشار إلى أنّ قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع نفذت عملية جريئة ونوعية ليلاً من خلال عبور نهر الزاب الأسفل وتأسيس جسر وتأمين عبور القطعات وباشرت باقتحام القرى والمناطق القريبة من ناحية العباسي".

ومن جهته، اعلنت قيادة الحشد الشعبي أن قواتها بالاشتراك مع القوات الأمنية قد ثبتت نقاطهما عند نهر الزاب بعد عبورهما باتجاه ناحية العباسي شمال غرب الحويجة. وقال الناطق الرسمي باسم الحشد احمد الاسدي "إن مواكب المقاتلين الحسينيين انطلقت لتحرير الحويجة من براثن الاحتلال التكفيري الداعشي".

وقد باشرت هندسة الميدان والجهد الهندسي في الحشد الشعبي بفتح السواتر الترابية أمام القطعات المتقدمة باتجاه الحويجة وتمهيد الطرق أمامها حيث اتجهت القوات نحو مطار الملح لقطع خطوط إمداد تنظيم داعش بين حقول علاس والحويجة.

وقالت قوات الحشد إن اللواء الثاني عشر قد ضرب أوكار داعش بالصواريخ في قرية السلمان المحاذية لجبال مكحول. وأشارت إلى تدمير سيارة مفخخة كانت تستعد لاستهداف القوات المتقدمة في منطقة الزركة جنوب قضاء الحويجة غرب محافظة كركوك.

وصول ثلاث طائرات أف 16 الأميركية إلى العراق

وبالتزامن مع هذه العمليات فقد اعلنت قيادة القوة الجوية العراقية عن وصول 3 طائرات من نوع F16 بعد ظهر اليوم إلى قاعدة بلد الجوية شمال غرب بغداد.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

واشارت القيادة إلى أنّ الطائرات قادمة من الولايات المتحدة الأميركية لتنضم إلى أسطول الطائرات المقاتلة من هذا النوع ولتشارك خلال الأيام القريبة المقبلة في عمليات مكافحة الإرهاب ضد تنظيم داعش، وهي من ضمن عقد بين واشنطن وبغداد لشراء 36 مقاتلة من هذا النوع تصل تباعاً إلى العراق.

واعتذرت القيادة في بيان تابعته "إيلاف" عن عدم الاحتفال بوصول هذه الطائرات لتزامن الحدث مع وصول جثمان الرائد الطيار نور فالح الخزعلي، الذي لقي مصرعه مؤخرا خلال طلعة تدريبية على طائرة اف 16 في القاعدة الجوية بولاية اريزونا الأميركية.

وأبرم العراق مع الولايات المتحدة اتفاقًا في عام 2011 لشراء 36 مقاتلة اف 16 بقيمة 65 مليون دولار للطائرة الواحدة إلا أن تسليم المقاتلات أرجئ بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة من البلاد في يونيو عام 2014 وانهيار قطعات من الجيش العراقي لكنه تم بعد ذلك تسليم العراق 12 منها بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

ومدينة الحويجة تقع شمال العراق وهي مركز قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك حيث تقع جنوب غرب مدينة كركوك بحوالي 50 كيلومترا ويبلغ عدد سكان القضاء نصف المليون نسمة، غالبيتهم من العرب من عشائر وقبائل الجبور والعبيد وشمر والدليم.

وتعتبر الحويجة منطقة ريفية بسبب كثرة الزراعة فيها، حيث تُنتج فيها العديد من المحاصيل الزراعية كالقطن والذرة والحنطة و الشعير وهي ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق. وقد استحدث القضاء عام 1961 من مناطق قريبة من محافظات صلاح الدين والموصل وكركوك.

ويقع قضاء الحويجة بين اربع محافظات، حيث تحده من الشمال محافظة كركوك ومن الجنوب محافظة ديإلى ومن الغرب محافظة الموصل ومن الشرق محافظة صلاح الدين.

ويخضع قضاء الحويجة منذ العاشر من يونيو عام 2014 لسيطرة تنظيم داعش، حيث هرب أكثر من 150 ألف مدني باتجاه كركوك منذ تلك السيطرة عليه.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العراق الان | قوات عراقية تشن هجومًا لتحرير مدينة الحويجة | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري إيلاف ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي إيلاف مع اطيب التحيات.

التالى العراق الآن | الحشد الشعبي المدعوم من إيران يطلق 6 صواريخ على مطار أربيل بتاريخ الخميس 1 أكتوبر 2020