العراق الان | القوى السنية العراقية تعلن مبادرة لحل أزمة الاستفتاء الكردي | الخليج الان

العراق الان | القوى السنية العراقية تعلن مبادرة لحل أزمة الاستفتاء الكردي | الخليج الان
العراق الان | القوى السنية العراقية تعلن مبادرة لحل أزمة الاستفتاء الكردي | الخليج الان

«إيلاف» من لندن: فيما اعلنت الحكومة العراقية ان حظر الطيران الذي فرض اليوم على اجواء اقليم كردستان الشمالي لا يشمل الرحلات الداخلية حرصا على مصالح مواطني الاقليم.طرح تحالف القوى السنية مبادرة من سبع نقاط لحل الازمة التي فجرها استفتاء الاقليم على الانفصال.

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وقال تحالف القوى الوطنية العراقية انه عقد اجتماعا مهما في مقر نائب الريس العراقي اسامة النجيفي حيث بحث الأوضاع السياسية في البلد وخاصة الازمة الاخيرة التي تلت عملية الاستفتاء واكد ان العراق يمر اليوم "بواحدة من اصعب اللحظات وأكثرها ايلاما في تأريخه الحديث والمعاصر فهو تحد يتعلق بوحدة العراق وبقائه وتماسك شعبه" .

واضاف التحالف في بيان صحافي اليوم حصلت على نصه “إيلاف" ان ما أفرزته أزمة الإستفتاء الاخيرة إنما هو إنعكاس للأزمة العراقية برمتها ونتاج طبيعي لتراكم السياسات الخاطئة في ادارة الدولة من خلال غلبة روح الاستئثار والتهميش او تطلب المزيد من المكتسبات دون إكتراث لمصالح شركاء الوطن الواحد" .

واشار الى انه من اجل حل المشكلة الحالية وبغية الخروج بمعالجات ناجزة فإنه يطرح مبادرة تؤكد ان الشعب الكردي جزء اصيل وأساسي من الشعب العراقي ولذلك فإنه متمسك بإبقاء الروابط الطيبة بينه وبين بقية العراقيين رافضا ان يكون التحالف جزءا من إجراءات عقابية تؤدي الى الإضرار به او تجويعه او الإضرار بالنازحين الذين وجدوا في كردستان ملجا آمنًا .

واكد على ضرورة إيقاف ومحاسبة أي خطاب ينطوي على الكراهية القومية ويحض على النيل من أي مكون عراقي واعتبار ان كركوك والمناطق المتنازع عليها هي مناطق عراقية لكل العراقيين ولا يجوز لاي طرف فرض رأيه بالقوة والغاء مبدء الشراكة بالطريقة التي حدثت بالاستفتاء الاخير .. والرفض القاطع لاستخدام العنف بأي صوره في حل الازمة الراهنة او التلويح بالقوة العسكرية من أي طرف تجاه الآخر .

واشار تحالف القوى الوطنية العراقية الى انه جزء اساس من حل الأزمة ولا يقبل ان تمرر التسويات او القرارات دون النظر بمطالب ومصالح المكون العربي السني أيا كانت المبررات خصوصا وان الجزء الاهم من المشكلة انما يجري في المناطق التي يتواجد فيها جمهوره .. وحذر من ان محاولة أي طرف فرض أمر واقع من جانب واحد هو أمر مرفوض إن لم يقترن بموافقة كل الشركاء وبما لا يلحق ضررا بمصالح أي منهم .

وشدد على ان حل ملف الاستفتاء لا بد وان يكون من منظور وطني شمولي من خلال فتح ملف الشراكة وادارة الدولة بما يضمن ايجاد علاجات نهائية تحول دون تكرار الأزمات .

Big Offers For Labtops عروض مميزة على اللاب توب

وعبر التحالف غن امله في اطراف الازمة بان يكون الحوار بينها هو السبيل الوحيد للوصول الى حلول تحفظ وحدة العراق وتحترم إرادة شعبه وتسعى في النهاية لبناء دولة مدنية يُحترم فيها الدستور والقوانين من دون إنتقائية وتعامل مواطنيها ومكوناتها على حد سواء وبلا تمييز .

وفي وقت سابق اليوم اطلق نائب الرئيس العراقي اياد علاوي مبادرة حوار مباشر غير مشروط بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وان يكون سقف الحوار هو دستور جمهورية العراق".واكد ضرورة بذل اقصى الجهود لتجنب اي صدام مسلح في المناطق المختلف عليها وفي مقدمتها محافظة كركوك وحقن دماء العراقيين جميعا. وطالب بالعمل على ايجاد الحلول وطنيا والابتعاد عن التدخلات الخارجية لدول الجوار التي من شأنها تعميق الازمة وسحب العراق الى المزيد من التجاذبات والتوترات.

كما رفض المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيستاني الجمعة محاولات تقسيم العراق واقتطاع شماله ودعا جميع الاطراف العراقية الى الالتزام بالدستور وطالب الحكومة بعدم المساس بحقوق الاكراد واكد ضرورة اللجوء الى المحكمة الاتحادية لحل النزاع بين حكومتي بغداد واربيل.

بغداد : حظر الطيران في كردستان لا يشمل الرحلات الداخلية

قالت الحكومة العراقية اثر بدء سريان قرار حظر الطيران الدولي الى مطاري اقليم كردستان مساء الجمعة ان هذا الحظر موافق للدستور وحسب السياقات الدولية واشارت الى ان الطيران الداخلي سيستمر الى هناك من اجل الحفاظ على مصالح المواطنين .
وقال سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء حيدر العبادي إن "تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بايقاف الطيران الدولي من والى الاقليم قد بدأ مساء اليوم الجمعة لحين نقل السيطرة على مطاري السليمانية واربيل الى سيطرة وادارة السلطة الاتحادية". واضاف الحديثي في بيان اطلعت على نصه “إيلاف" أن "ايقاف الطيران الدولي من والى الاقليم جاء موافقا للدستور وحسب السياقات الدولية وان الطيران الداخلي يستمر من اجل الحفاظ على مصالح مواطنينا في الاقليم لان الهدف ليس معاقبة المواطنين وانما ايقاف القرارات الاحادية الجانب وغير الدستورية من قبل قيادات الاقليم وتأكيد وحدة العراق والشعب العراقي".
وحذر من ان حظر الرحلات الخارجية من والى مطاري اربيل والسليمانية سيستمر ان لم تستجب حكومة الاقليم المحلية لقرارات الحكومة الاتحادية . واوضح ان حظر الرحلات الخارجية من مطاري اربيل والسليمانية مرتبط بعدم استجابة الحكومة المحلية في الاقليم بقرار السلطة الاتحادية بفرض الرقابة والاشراف للاجهزة المختصة في الحكومة الاتحادية على هذين المنفذين الجويين .
واكد على حكومة الاقليم بضرورة الاستجابة لقرار الحكومة الاتحادية في الرقابة المالية والاشراف على المنافذ الحدودية في هذين المطارين ومتابعة قضايا الجوازات والقضايا المتعلقة بالامن الوطني والصحة بمراقبة البضائع ونوعها ودور الجهات الرقابية كديوان الرقابة المالية والنزاهة التي يجب ان يكون لها وجود لتمارس الحكومة الاتحادية دورها وبعكسه فإن الحظر سيستمر. .
و بدأ مساء اليوم سريان حظر للطيران في اجواء اقليم كردستان الشمالي العراقي لن يشمل الرحلات العسكرية والانسانية تنفيذا لقرارات عقابية لبغداد على خلفية اجراء استفتاء الانفصال تنفيذا لقرارات اتخذها مجلسا الحكومة والبرلمان العراقيين خلال الايام الثلاثة الماضية تقضي بتسليم سلطات الاقليم الى الحكومة المركزية ادارة المطارات والمنافذ الحدودية وهي القرارات التي رفضها الاقليم وحددت بغداد الجمعة موعدا لتنفيذها.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العراق الان | القوى السنية العراقية تعلن مبادرة لحل أزمة الاستفتاء الكردي | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري إيلاف ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي إيلاف مع اطيب التحيات.

التالى العراق الآن | هجوم صاروخي على المنطقة الخضراء في بغداد بتاريخ الأربعاء 23 سبتمبر 2020