العراق الان | العراق والإمارات: مذكرات تفاهم سياسية واستثمارية وثقافية | الخليج الان

إيلاف من لندن: وقع العراق ودولة الامارات مذكرات تفاهم سياسية واستثمارية وثقافية وللازدواج الضريبي، فيما بحث الجعفري وقرقاش الحرب ضد الارهاب والتعاون في المحافل العربية والدولية وزيادة حجم التبادل التجاريِّ وتبادل الخبرات في الزراعة والسياحة والتجارة والقطاعات المصرفيّة والثقافيّة والفكرية.

جاء ذلك عقب اجتماع اللجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الإماراتـيَّة في دورتها التاسعة في أبو ظبي برئاسة إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقـيَّ وأنور قرقاش وزير الدولة للشُؤُون الخارجيَّة الإماراتـيَّ.. حيث شمل ذلك التوقيع على اتفاقـيَّة تجنـُّب الازدواج الضريبيِّ، ومُذكـَّرة تفاهم للمُشاوَرات السياسيَّة، والتعاون في المحافل العربيَّة والدوليَّة، ومُذكـَّرة تفاهم بين غرفة التجارة العراقـيَّة-الإماراتيّة، ومُذكـَّرتي تعاون في المجالين الاستثماري والثقافيّ.

الجعفري: قوة العراق قوة للعرب

وفي كلمة له أكـَّد الجعفريّ أنَّ قوة العراق قوة لكلِّ الشُعُوب العربيَّة، والعراق ينظر إلى كلِّ أشقائه بكلِّ احترام، ومَحبَّة، ويستحضر المُشترَكات الكثيرة التي تجمعه مع الدول العربيَّة. واضاف "عَمِلنا على بناء علاقات عراقـيَّة-إماراتـيَّة قويَّة منذ عام 2003، وننظر إلى تجربة الإمارات بكلِّ اعتزاز، ونسعى للاستفادة من الخبرات في المجالات كافة، مُقدِّماً الامتنان لمواقف الإمارات الداعمة للعراق في الحُصُول على الإجماع العربيِّ الأوَّل في جامعة الدول العربيَّة بخُصُوص موضوع الانتهاك التركيِّ للأراضي العراقـيَّة، والإجماع العربيّ الثاني بخصوص الحفاظ على وحدة العراق، ورفض استفتاء إقليم كردستان"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تابعته "إيلاف" اليوم.

وشدد على سعي العراق لتعزيز العلاقات السياسيَّة، والاقتصاديَّة، والتجاريَّة، والاستثماريَّة مع الامارات لما لها من أثر كبير في تحقيق مصالح شعبيهما على قاعدة قويَّة، وراسخة.. مبينًا ان العراق بلد صاعد لأنـَّه غنيّ بالثروات المُتعدِّدة، لكنه يمرّ بظروف استثنائيَّة تتمثل بالتحدِّي الأمنيِّ وهو الحرب ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة، والتحدِّي الاقتصاديِّ، وانخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب ضدّ الإرهاب.

وأشار إلى أن العراق حقق انتصارات كبيرة في حربه ضدّ إرهابيِّي داعش دفاعاً عن سيادة العراق، ونيابة عن دول العالم كلـِّها لن ينسى الدول الصديقة التي وقفت إلى جانبه في زمن المحنة، ويتطلـَّع لدور أكبر في إعادة إعمار البُنى التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة التي تعرَّضت للخراب، والدمار على يد الإرهابيِّين.

فيديو توقيع الجعفري وقرقاش لمذكرات تفاهم بين بلديهما:


قرقاش: حريصون على وحدة واستقرار العراق

من جانبه، اكد أنور قرقاش وزير الدولة للشُؤُون الخارجيَّة الإماراتيّ حرص بلاده على وحدة، واستقرار العراق كجزء ثابت في المنظومة العربيَّة.. وقال "هذه من ثوابتنا الأساسيَّة".

الجعفري وقرقاش يترأسان في أبوظبي إجتماع اللجنة العراقية الإماراتية بدورتها التاسعة

وأضاف "العراق رافد أساسيّ للمنطقة العربيَّة، ويحمل رسالة تاريخيَّة، وحضاريَّة مُهمَّة، وندعم دوره في المنطقة عبر العمل الدبلوماسيِّ العربيِّ، والحفاظ على وحدة الصف العربيَّ". ونوه بأن "العراق بذل الكثير من التضحيات في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة، وانتصر بدماء أبنائه وتضافر الجُهُود الدوليَّة، والتحالف الدوليِّ".. مُشدِّداً بالقول "نـُؤكـِّد على أهمِّـيَّة تفعيل اللجنة المُشترَكة، ونرغب في تعزيز التعاون المُشترَك مع العراق في مُختلف المجالات.. مُشيراً إلى السعي لتفعيل كلِّ القطاعات، وزيادة حجم التبادل التجاريِّ، والاستثمار، وتبادل الخبرات في الزراعة، والسياحة، والتجارة، والقطاع المصرفيّ، والثقافيّ، والفكريّ.

وقال الوزير الاماراتي: "علينا تذليل العقبات التي تواجه تطوير العمل المُشترَك، ولدينا شركات، ورجال أعمال لديهم الرغبة في العمل، ودعم القطاع الاقتصاديِّ مع توافر فرص الاستثمار في العراق، ونحن نسعى لبناء علاقات قويَّة مع العراق خُصُوصاً مع وجود المُشترَكات الكثيرة التي تجمع البلدين .. موضحًا بأن "الجالية العراقـيَّة في الامارات مُحترَمة، وانطباعنا تجاههم إيجابيّ جدّاً".

وأمس، بحث الجعفري في ابو ظبي مع وليّ عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتيَّة محمد بن زايد، تعزيز العلاقات الثنائيَّة وتطوُّرات الأوضاع على الساحتين العراقـيَّة والعربيَّة والجُهُود المبذولة لتجاوز الأزمات الراهنة وفي مُقدّمتها التطرُّف والإرهاب.

وقد أكد الجانبان على ضرورة تكثيف اجتماعات اللجنة المُشترَكة بما يخدم مصالح الشعبين، كما تطرَّقا لتطوُّرات الأوضاع على الساحتين العراقيَّة، والعربيَّة، والجُهُود المبذولة لتجاوز الأزمات الراهنة في المنطقة والموقف العربيِّ إزاء التحدِّيات التي تواجه المنطقة، وفي مُقدّمتها التطرُّف، والإرهاب، وأهمِّـيَّة التنسيق، والتعاون والتضامُن العربيِّ؛ للحفاظ على أمن، واستقرار المنطقة.

وكان قد تم الاعلان في التاسع عشر من الشهر الماضي عن الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لجنة فنية مشتركة لتعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين العراق والإمارات، فيما حقق إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين في عام 2016 معدلًا مرتفعًا نسبيًا بلغ 11 مليار دولار.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العراق الان | العراق والإمارات: مذكرات تفاهم سياسية واستثمارية وثقافية | الخليج الان في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري إيلاف ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي إيلاف مع اطيب التحيات.

التالى العراق الآن | برهم صالح: العراق لن ينخرط في سياسة المحاور بتاريخ الثلاثاء 2 أبريل 2019