الامارات الان | 89 مزرعة مائية في أبوظبي .. وأربع جهات أصدرت الدليل بتاريخ السبت 12 يناير 2019

الامارات الان | 89 مزرعة مائية في أبوظبي .. وأربع جهات أصدرت الدليل بتاريخ السبت 12 يناير 2019
الامارات الان | 89 مزرعة مائية في أبوظبي .. وأربع جهات أصدرت الدليل بتاريخ السبت 12 يناير 2019

أبوظبي:عبد الرحمن سعيد
أصدرت هيئة البيئة في أبوظبي، بالتعاون مع مركز خدمات المزارعين بأبوظبي وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وجامعة «فاخنجن» بهولندا، دليلاً للزراعة المائية، بعد تجارب وبحوث استمرت ثلاث سنوات.
وأوضح الدليل أن عدد المزارع المائية في أبوظبي بلغ 89 مزرعة، تخضع المزارع إلى متابعة كاملة من المركز وخبراء الزراعة المائية، لافتاً إلى أن أغلبها ضمن مشروع صندوق خليفة.
وأشار إلى أن الزراعة المائية تعد طريقة لزراعة النباتات من دون تربة، باستخدام المواد المغذية في محلول، وتقنية مستخدمة لزراعة النباتات بشكل مكثف، وتتم إذابة العناصر الغذائية في الماء وتعطى للنباتات، وهناك اسم آخر لإنتاج الزراعة المائية وهو الإنتاج من دون تربة، وتستخدم نظم الزراعة المائية لمحاصيل عدة، لاسيما العالية القيمة والمرتفعة العائد.
ولفت إلى أن أنظمة الزراعة المائية تتضمن أنظمة عدة من بينها، نظام الفتيل وهو امتصاص السوائل عن طريق الخاصية الشعرية، ويعد أبسط أنواع الأنظمة الذي يمكن تطبيقه، وذلك لعدم الحاجة إلى استخدام أي مضخات هواء أو مياه، ويتم نقل المغذيات والمياه إلى منطقة الجذر النباتية عن طريق الفتيل، ونظام الزراعة الهوائية، ونظام التنقيط، ونظام الزراعة في المحاليل العميقة، ونظام تقنية الغشاء المغذي NFT، ونظام المد والجزر - الإمداد والصرف.
وأوضح، أن الزراعة المائية، تشمل مزايا عدة من بينها: عدم تعرض النبات لأمراض وآفات التربة، والتحكم الفوري في المحتوى الغذائي والملوحة والحموضة وبيئة منطقة الجذر.
وأكد الدليل، أنه من ضمن أبرز تحديات الزراعة المائية، تكلفة الإنشاء مقارنة مع نظم الإنتاج التقليدية، والحاجة إلى العمالة الماهرة مقارنة مع نظم الإنتاج التقليدية، ومجدية اقتصادياً لبعض المحاصيل فقط، والتحدي الخاص بتعرض المحاصيل لمشاكل نقص العناصر الغذائية، ويتسبب فشل النظام بموت سريع للنبات.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر الامارات الان | 89 مزرعة مائية في أبوظبي .. وأربع جهات أصدرت الدليل بتاريخ السبت 12 يناير 2019 في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

السابق الامارات الان | ينتحل صفة شرطي ويخطف آخرين ويسرقهما بتاريخ السبت 12 يناير 2019
التالى الامارات الان | اللجنة التوجيهية تبحث ترسيخ تمكين أصحاب الهمم بتاريخ الثلاثاء 1 يناير 2019