الامارات الان | شرطة دبي تحجب 126 حساباً وهمياً على شبكات التواصل منذ بداية العام بتاريخ الخميس 6 ديسمبر 2018

الامارات الان | شرطة دبي تحجب 126 حساباً وهمياً على شبكات التواصل منذ بداية العام بتاريخ الخميس 6 ديسمبر 2018
الامارات الان | شرطة دبي تحجب 126 حساباً وهمياً على شبكات التواصل منذ بداية العام بتاريخ الخميس 6 ديسمبر 2018

دبي: سومية سعد

كشف العميد جمال سالم الجلاف، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، أن عدد الحسابات الوهمية التي تم حجبها بلغ 126 حساباً، من بداية العام وحتى الآن، في حين حجبت الشرطة 133 حساباً وهمياً خلال العام الماضي، معظمها من خارج الدولة.
وعزا انخفاض الحسابات الوهمية هذا العام، إلى فاعلية الحضور المجتمعي لشرطة دبي، وقدرتها على تنمية الوعي، وتعزيز الحس الأمني لدى شريحة واسعة من الجمهور، علاوة على الجهود التي تبذلها دورياتها الإلكترونية.
جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي بمقر الإدارة، أمس، للإعلان عن إطلاق حملة «احذر الحسابات الوهمية».
وطالب الجلاف الجمهور بالوعي في استخدام الإنترنت، والإبلاغ عن الحسابات الوهمية فور التأكد من زيفها، خاصة أن الجمهور كان ولا يزال شريكاً أساسياً في تحقيق تلك الإنجازات على مدى السنوات الماضية، حيث يلجأ بعض المستخدمين إلى إنشاء حسابات شخصية وهمية ومزيفة، وانتحال صفة عدد من الشخصيات العامة، أو المشاهير، بحسابات مزورة، لا تلبث أن تتسع قاعدة متابعيها وتترسخ الثقة بمصداقيتها الكاذبة.
وأضاف المهندس محمد الزرعوني، مدير إدارة السياسات والبرامج في هيئة تنظيم اتصالات، أن الهيئة حذفت 5 آلاف حساب وهمي على شبكات التواصل الاجتماعي خلال 16 شهراً الماضية، وأن الدولة تتميز بأن معدل الساعات التي يقضيها الفرد بدولة الإمارات في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هو ساعتين و56 دقيقة، مقارنة بالمعدل العالمي الذي يبلغ ساعتين و15 دقيقة، وأن 92% من مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات هم مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي.
وقال العقيد محمد أهلي، نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون البحث والتحري: «يلعب أصحاب الحسابات الوهمية على العاطفة لدى أفراد المجتمع الخليجي عموماً، والإماراتي خصوصاً، لتميزهم بالسخاء والعطاء. وعلى الرغم من تنوع أساليب هؤلاء المجرمين، إلا أن الشائع هو إقناع الضحية بوجود عائلة من الجنسية العربية خارج الدولة، وهي بحاجة ماسة للمساعدة المالية، ولإغرائها بإرسال المبلغ.
وتحدث العقيد سالم عبيد سالمين، نائب مدير إدارة المباحث الإلكترونية، عن أسلوب إجرامي آخر، مؤكداً أن بعض أصحاب الحاجة الحقيقيين يلجؤون إلى الحسابات الوهمية التي تنتحل صفة شخصيات مهمة، لطلب المساعدة، بدلاً من الجهات الخيرية الرسمية، فيتم استغلال حاجتهم من قبل هؤلاء المحتالين الذين يطلبون منهم تحويل رسوم الخدمة البنكية، للتمكن من إرسال المساعدات المالية لهم.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر الامارات الان | شرطة دبي تحجب 126 حساباً وهمياً على شبكات التواصل منذ بداية العام بتاريخ الخميس 6 ديسمبر 2018 في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

السابق الامارات الان | الزري يوقع على أكبر رسالة حب للقائد الملهم بتاريخ الخميس 6 ديسمبر 2018
التالى الامارات الان | حمدان بن محمد: المعرفة أساس تقدم الشعوب وبقائها بتاريخ الخميس 6 ديسمبر 2018