الارشيف / الخليج الآن / أخبار الامارات

الامارات الان | تجديد جواز السفر الإماراتي عبر التطبيقات الذكية | الخليج الآن

حوار:سومية سعد

أكد العميد أحمد المهيري، مدير إدارة الجنسية في دبي، أن الإدارة تعمل على تطوير الخدمات لإرضاء المتعاملين وإسعادهم، وتسهيل إجراءاتهم، بحيث يمكنهم تجديد جواز السفر الإماراتي عبر التطبيقات الذكية، من دون الرجوع إلى زيارة الإدارة إلا في بعض الحالات التي تستدعي ذلك، لتكون الخدمة في متناول الجميع بشكل آمن وسريع، ويمكن الحصول عليها عبر التطبيقات الذكية، من خلال بطاقة الهوية بشكل آمن وسريع، بحيث يتم دفع الرسوم تلقائياً، وإرسال الجوازات للمواطنين أينما كانوا.
وقال إن جواز السفر الإماراتي يحتل المرتبة الأولى عربياً بلا منازع، ويحتل المرتبة ال22 عالمياً من حيث القوة، وفق التصنيف العالمي لعام 2017، مشيراً إلى أن الإدارة تحرص على الارتقاء بخدماتها لإسعاد متعامليها، وتوسيع نطاق تقديم خدماتها في الإمارة، تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، بأن تكون حكومة دولة الإمارات طوّرت نموذجاً متميزاً، وأسست نهجاً جديداً في الشراكة مع المتعاملين، يتبنّى تقديم خدمات تحقق لهم أعلى درجات السعادة.. وفيما يلي نص الحوار:
* سبق وأن أعلنتم عن تطبيق ذكي للمتعاملين مع الإدارة؟
- إن الإدارة تعمل على تطوير الخدمات التي تُرضي المتعاملين وتسعدهم، وتسهل إجراءاتهم، بحيث يمكن تجديد جواز السفر الإماراتي عبر التطبيقات الذكية، والدخول إلى خدمة إدارة الجنسية، وتقديم طلب تجديد الجواز وتعبئة البيانات المطلوبة، وأهمها رقم الهاتف والعنوان، ومن ثم اختيار طريقة استلام الوثيقة، من دون الرجوع إلى زيارة الإدارة إلا في بعض الحالات التي تستدعي ذلك، لتكون الخدمة في متناول الجميع بشكل آمن وسريع، ويمكن الحصول عليها عبر التطبيقات الذكية من خلال بطاقة الهوية، بحيث يتم دفع الرسوم تلقائياً، وإرسال الجوازات إلى المواطنين أينما كانوا.
* ما أبرز إنجازات الإدارة في الفترة الماضية؟
- الإدارة تحرص على أن تظل في ريادة التميز، متخذة شعار الإنجاز والتيسير والتبسيط على جمهور متعامليها هدفاً دائماً، مع اختصار الوقت ودقة الإنجار وسرعته، وتبسيط الإجراءات، بحيث تصبح إدارة الجنسية على مدار الساعة تشهد تطوراً في الخدمات، استجابة لاحتياجات المتعاملين ودراسة وتحليلاً ومعالجة للشكاوى.
كما تقدم الإدارة خدمات المعاملات خارج مقر الإدارة، حيث تم مؤخراً افتتاح مكتب الجنسية في مستشفى لطيفة، لإضافة المواليد في خلاصة القيد، وتقديم باقة سعادة متكاملة تقدمها الإدارة للأطفال الجدد في مستشفى لطيفة، منها خلاصة القيد وشهادة الميلاد، والتسهيل على المواطنين.
* ماذا عن تصنيف جواز السفر الإماراتي بين وثائق السفر في مختلف أرجاء العالم؟
- أؤكد لك أن جواز السفر الإماراتي يحتل المرتبة الأولى عربياً بلا منازع، ويحتل المرتبة ال22 عالمياً من حيث القوة، وفق التصنيف العالمي لعام 2017. وهذه الوثيقة التي نفخر بها لها أهمية خاصة، باعتباره رمزاً للدولة ويتوجب الحفاظ عليها، حتى وإن كانت منتهية الصلاحية.
* كم عدد وثائق السفر التي أصدرتها الإدارة في الفترة الأخيرة؟
- إدارة الجنسية أصدرت 20 ألفاً و760 وثيقة جديدة خلال 6 أشهر، منها 15 ألفاً، و21 من مبنى الإدارة الرئيسية، و1056 بمركز المنارة، و2008 في الطوار، و2216 في المطار، و459 في حتا، إلى جانب إصدار 1172خلاصة قيد جديدة.
* كيف يتم التعامل مع الجوازات المنتهية؟
- تبقى جوازات السفر المنتهية والمستبدلة التي تحمل تأشيرات سارية الصلاحية لدى أصحابها، مع أخذ ضمانات منهم بالمحافظة على تلك الوثائق، وتسليمها للإدارة العامة للجنسية بعد انتهاء صلاحية التأشيرة، أو بعد الانتهاء من إجراءات نقل التأشيرة على جواز السفر الجديد.
* هل انتهيتم من إصدار جوازات السفر الإلكترونية؟
- إصدار جوازات السفر الإلكترونية، تجربة جديدة وعالمية، وتخضع لمواصفات ومعايير دولية، وتعمل على تقديم أعلى معدلات الحماية للمواطنين، بما يتوافر في الجواز الجديد من مواصفات غاية في الدقة، تمكّن صاحب الوثيقة من إنهاء إجراءات التنقل والسفر بسهولة ويسر، والإدارة تعمل حالياً على إصدار الوثيقة، وقريباً سيكون في أيدي المواطنين جواز السفر الإلكتروني بتطبيقاته الذكية.
* ما النصيحة التي تود توجيهها إلى المواطنين؟
- التأكد من صلاحية جوازات سفرهم وتجديدها قبل تاريخ الانتهاء بمدة ستة أشهر، وذلك لتفادي التأخير في حال قيام أحدهم بالسفر، ولذا يجب الانتباه في هذه الحالة، وتقديم الطلب قبل ذلك بفترة كافية، وكذلك الإسراع بإضافة المواليد الجدد لإدارة الجنسية فور الولادة، عقب إصدار بطاقة الهوية.

خدمات 24 ساعة

مركز الخدمة في مبنى رقم 3 بمطار دبي الدولي، يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بتقديم معاملات تجديد جوازات السفر وإصدارها، وإصدار خلاصة القيد، علاوة على مركز حتا الذي يقوم بإصدار الجواز الإلكتروني في وقت قياسي، ويتم توصيله عن طريق الخدمات البريدية (ساعي)، التي توفرها شركة توصيل للمتعاملين في إدارة الجنسية، من دون الرجوع إلى مبنى الإدارة أو أي من مراكزها.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر الامارات الان | تجديد جواز السفر الإماراتي عبر التطبيقات الذكية | الخليج الآن في الخليج الآن ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر الخليج الآن وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الخليج مع اطيب التحيات.

قد تقرأ أيضا